عروس النيل

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657177/

حققت الحضارة المصرية القديمة إزدهارها إلى حد كبير بفضل قدرتها على التكيف مع ظروف الحياة فى وادى نهر النيل . فيضانات النيل السنوية ، التى كانت تحمل الطمى الخصيب إلى التربة، وتنظيم الزراعة عن طريق الرى، أتاحت إمكانية إنتاج الغلال بكميات وفيرة، فساعد ذلك على تحقيق النمو الإجتماعى والثقافى. كما أن تركيز مصادر الثروة المادية والبشرية فى أيدى الحكام ساعد على رعاية منظومة الرى ومشروعات البناء الجماعى الكبرى وعلى ظهور الكتابة الأصلية ونمو التجارة مع الأراضى المجاورة وظهور جيش نظامى للوقوف فى وجه الغزاة الأجانب ولتأكيد السيادة المصرية.

النيل أحد أطول نهرين فى العالم. ظل النيل لفترة طويلة يُعد أطول أنهار العالم. أما الآن فبات معلوماً عن يقين أن نهر الأمازون هو أطول الأنهار على سطح الأرض. ولكن النيل واحد من أكثر أنهار العالم تميزا من حيث خصائص الظروف الطبيعية فى حوضه، وطبيعة منظومته المائية الجغرافية، ومن حيث أهميته الحيوية للشعوب القاطنة فى واديه. النيل هو النهر الوحيد فى شمال أفريقيا الذى يعبر الصحراء حاملا مياهه إلى البحر المتوسط، وباعثا الحياة فى الصحراء الجرداء. مياه النيل تستخدم منذ القدم لرى الأراضى وتسميد الحقول بالطمى، ولصيد الأسماك، وللتزود بمياه الشرب وللملاحة. والنيل يمثل أهمية خاصة لمصر، حيث يعيش سبعة وتسعون فى المائة من سكانها على ضفافه بعمق عشرة إلى خمسة عشركيلومتر. لقد ساعد بناء السد العالى على تنظيم مياه النيل لسنوات طويلة، وحمى مصر من كوارث الفيضانات المدمرة ( قبل ذلك كان منسوب النهر فى مواسم الفيضان يرتفع عند القاهرة بمقدار ثمانية أمتار) ، كما ازدادت مساحة الأراضى المروية. منذ العصر الحجرى أصبح النيل مصدرا للحياة بالنسبة للحضارة المصرية القديمة. وعلى إمتداد واديه بالذات شيدت المدن المصرية جميعها ، واستقر معظم سكان مصر.

النيل بالنسبة لقدماء المصريين هو "أصل كل شيء" إنه مصدر الحياة الذي يلتف حوله البلد كله... من المدن الكبيرة وقرى الصيادين إلى أشهر الآثار المعمارية والحضارية. زيارة النيل تعني معرفة التاريخ الحقيقي للحضارة القديمة.

          في أقصى جنوب مصر، بجوار مدينة أسوان يعيش منذ أقدم العصور على ضفاف النيل العظيم شعب أبي رائع هو شعب النوبة. يقال إنهم أول عرق بشري على ظهر الأرض. وجوههم سمراء وأسنانهم الناصعة البياض تكشفها بسماتهم، وثقافتهم أصيلة ولهم تقاليدهم ولغتهم... إنهم أيضا مصريون وإن كانوا يتميزون عن بقية سكان البلاد. النوبيون مجموعة من الشعوب ذات القرابة يعيشون في جنوب مصر وشمال السودان. ظهرت أول دولة نوبية في الألفية الثالثة قبل الميلاد. وفي القرون الأولى بعد الميلاد توصل النوبيون إلى الكتابة على أساس الأبجدية المروية التي حلت محلها في القرنين التاسع-العاشر الأبجدية القبطية ثم الكتابة العربية. في القرن السادس الميلادي انتشرت المسيحية في النوبة، ثم طغى عليها الإسلام.

النوبة هى منطقة فى وادى النيل تقع بين الجندل الأول والجندل الثالث إلى الشمال من العاصمة السودانية الخرطوم وإلى الجنوب من أسوان المصرية. قد يكون اسمها مشتقاً من كلمة nub المصرية القديمة وتعنى : الذهب. فى الأزمان الغابرة توالت على أرض النوبة مختلف الثقافات والدول . وكانت عاصمتها آنذاك تسمى (مروي) . من القرن السابع حتى الرابع عشر قامت هنا عدة دول نوبية مسيحية. بعد ذلك تأسلمت النوبة وسكنت القبائل العربية فى بعض أجزائها. كانت النوبة مصدرا للعبيد والثروات الطبيعية (الذهب والعاج) . وما زال النوبيون يعيشون فى جنوب مصر وشمال السودان ، ويبلغ عددهم حوالى مليونى شخص. بعد بناء السد العالى هُجر النوبيون إلى قرى على شواطئ بحيرة ناصر أو إلى أسفل مجرى النهر .