رئيس المكتب الإعلامي في هيئة التنسيق الوطنية السورية: الوضع ذاهب الى الأسوأ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657153/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو رئيس المكتب الإعلامي في هيئة التنسيق الوطنية السورية عبد العزيز الخير وعنوان الحلقة سورية.. مشاورات في مجلس الأمن وحراك داخلي.

ويرى ضيف الحلقة وجود تقدم في الموقف الامريكي من خلال تصريحات الوزيرة كلينتون حيث توجد اشارة واضحة الى عنف السلطة وعنف من طرف آخر وهي تدعو الى وقف العنف من السلطة اولا لأنها المسؤولة عن حماية حياة المواطنين وهذا بحد دوره تقدم باتجاه الموقف الروسي بعض الشيء.

ويقول الخير ان الموقف الروسي اكتسب بعض الحيوية في الاسبوعين الماضيين بعد حالة يمكن تسميتها بالجمود دامت 11 شهرا وهذا مؤشر ايجابي مشيرا الى أن كلا من واشنطن وموسكو اقتربتا خطوة نحو الآخر في ما يخص الشأن السوري.

ويعتقد المعارض السوري ان الوضع في سورية ذاهب الى الأسوأ على خلفية تمسك النظام بالحل الامني وتوسع اعماله العسكرية من جهة ووجود أطراف اقليمية تدعو الى حمل السلاح رافضة وجود أي حل سياسي.

وأكد الخير انه لمس الاهتمام بالوضع السوري والمساهمة في إيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية من قبل كوفي عنان، وهو يعلم جيدا صعوبة المهمة ومدى تعقيدها.. وقد أدرك جيدا وأوضح أنه ما يزال في الخطوات الأولى للتعرف على الوضع على الأرض ومحاولة تلمس المخارج السلمية الممكنة لقد اكد بعبارات شديدة الوضوح أن الدواء للوضع السوري يجب ألا يكون اسوأ من المرض، وأن أية مساعدة للوضع السوري يجب ألا تزيد الوضع سوءا بل تجعله أفضل، وعلى هذا الأساس فهو يسعى إلى تجنب كل عسكرة ممكنة وكل تدخل خارجي ممكن.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم