ايران ..مسيرة ثورة (2)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657126/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدكتور عبد الستار الراوي الخبير في الشؤون الايرانية وموضوع الحلقة هو ايران ومسيرة الثورة.

في هذه الحلقة يفتح ضيف الحلقة أبواب الأمل التي فتحت في الثورة الايرانية وما بعدها فيتحدث عن عهد الرئيس محمد خاتمي الذي حاول ان ينعتق من التبعية لولاية الفقيه معتمدا على الشباب وظهر نوع من الإنفتاح السياسي  الذي بدأ فضاؤه يتسع  تحت شعارات الاصلاح وبدأت الكلمة الحرة  تنهج أسلوبا مختلفا عن بعضها وأحيانا متصارعاً، في ظل أجواء الحرية  التي وفرها نسبيا المناخ  الإصلاحي  الذي أمنه السيد خاتمي.

ومن ثم يتناول الدكتور الراوي ولاية أحمدي نجاد بما حملته من التعلق بالمهدوية والحديث عنها حتى امام العالم في مجلس الأمن وصولا الى الثورة والاحتجاجات على نتائج الانتخابات في بداية ولايته الرئاسية الثانية.

ويخلص ضيف الحلقة للقول ان ولاية الفقيه هي ظاهرة خارج التاريخ لانها تعمل بعيدا عنه لم تستطع تبني نظاما حقيقيا ولم تسع الى ازدهار الانسانية كما انها لم تحقق عدالة اجتماعية وهي الآن وصلت الى طريق مسدود وما حدث صيف 2009 يعتبر العشاء الأخير لولاية الفقيه لانها لم تصطدم بالمعارضة وحسب بل لانها واجهت كل الشارع.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال