فلاديقوقاز تجدد شبابها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657122/

جمهورية أوسيتيا الشمالية،آلآنيا، احدى جمهوريات القوقاز الروسية، تقع على السفح الشمالي لجبل القوقاز الكبير الذي تقطع سلسلته الجبلية شعاب سحيقة يعيش فيها معظم سكان الأقليم .

تلعب الأنهار الجبلية دوراً هاماً في حياة شعب أوسيتيا. هذه الأنهار شقت الصخور وثنايا الجبال وشكلت ودياناً عرضية شيدت فيها القرى الصغيرة والمدن الكبيرة .

ونهر تيريك الكبير هو النهر الرئيسي في أوسيتيا الشمالية. يبدأ مجراه من خارج حدود الجمهورية بمسافة بعيدة، من القمم التي يغطيها الجليد، ويبلغ طوله ستمائة كيلومتر. على ضفة هذا النهر استقرت عاصمة أوسيتيا الشمالية : فلاديقوقاز.

أوسيتيا الشمالية كانت من أوائل البلدان الواقعة في شمال القوقاز التي التحقت بالأمبراطورية الروسية في عام 1774. وأصبحت مدينة فلاديقوقاز المشيدة عام 1784 أول حصن روسي في هذه المنطقة .

زار فلاديقوقاز أكثر من مرة الشعراء غريبويدوف، وبوشكين وليرمنتوف والكاتب الكبير تولستوي، والمسرحي أوستروفيسكي. ويرتبط بالمدينة حياة وإبداع الشاعر والمصور والشخصية الأوسيتية البارزة خيتاغوروف. وفيها ولد ودرس الممثل العظيم والمخرج المسرحي فاختانغوف، وعاش فيها وعمل الأديب ميخائيل بولغاكوف. وكلهم استمدوا وحيهم والهامهم من جمال هذه الأماكن. ربما لهذا السبب نجد هنا عدداً كبيراً من المسارح : مسرح فاختانغوف الروسي الذي هو أقدم من مثيله في موسكو بخمسين عاماً، ومسرح تخابسايف القومي الأكاديمي، ومسرح (سابي) للأطفال، ومسرح الأوبرا والباليه .

يمكنك أن تقطع أوسيتيا الشمالية كلها بالسيارة في يوم واحد، ولكن لا داعي للعجلة .. الأفضل أن تسير على قدميك عبر الدروب الجبلية. والأحسن من هذا أن تنام تحت سماء مطرزة بالنجوم وغير عادية لن ترى مثلها في الوديان الضبابية. سخّنْ الشاي المصنوع من أعشاب على نار الحطب، واصغِ إلى خرير مياه الأنهار والينابيع، وتأمل مشهد شروق الشمس وغروبها. بدون حب القرية التي ولدت فيها، ونهر الطفولة، وقمة الجبل المغطاه بالشيب، والمرج الأخضر المجاور لبيتك .. بدون ذلك يستحيل إبداع تلك القيم التي لا يمكن شراؤها بغالٍ أو رخيص .

لا أحد يستطيع أن يتحدث عن وطنه مثل الشخص الذي ولد وترعرع هنا. اذن فماذا تعنيه كلمة " الوطن " العميقة الدلالة بالنسبة لهؤلاء الشبان ؟ هيا نسمع ما يقولون .