صائب عريقات: ان لم نساعد انفسنا فلن يستطيع احد مساعدتنا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657119/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات وموضوع الحلقة هو الخطوات الفلسطينية القادمة بعد فشل محادثات الأردن.

يقول ضيف الحلقة ان الشعب الفلسطيني هو المستفيد الاكبر من التوصل الى اتفاق لوقف الاحتلال وهو سيكون الخاسر الاكبر من غياب مثل هذا اتفاق ومن هذا المنطلق فان القيادة الفلسطينية لبت دعوة الاشقاء الاردنيين وشاركت في الاجتماعات الاستكشافية فهي ذهبت لاعطاء فرصة لعملية السلام كما تفعل دائما على الرغم من معرفتها بتصرفات نتانياهو وخططه.

وأضاف عريقات ان اسرائيل تقوم بجرائم على الارض والتي تشمل هدم المنازل وتهجير السكان وسحب هويات السكان الفلسطينيين في القدس ومواصلة عمليات فرض الحقائق على الارض في المدينة المقدسة. وحذر من انه اذا ما تحدث احد عن القدس الشرقية كعاصمة لدولة فلسطين او انسحاب اسرائيل منها او تحدث عن الجرائم الاسرائيلية فيها يخرج رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته افيغدور ليبرمان ببيانات تحريضية وتبدأ عمليات التهديد والوعيد.

وقال ضيف الحلقة انه دعا عبر رسائل خطية بعثها الإثنين إلى السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون، والمفوضية السامية للعلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاترين أشتون، أعضاء اللجنة الرباعية إلى التدخل الفوري للإفراج عن الأسير خضر عدنان مضيفا إن الأسير خضر عدنان مضرب عن الطعام منذ أكثر من شهرين وإن قرار اعتقاله إداريا يعتبر خرقا فاضحا للقانون الدولي.

أخيرا اعتبر ضيف الحلقة ان الفلسطينيين ان لم يساعدوا انفسهم فلن يساعدهم أحد قائلا ان البيان الاخير للجامعة أعلن عن تاييد البيان لاتفاق الدوحة ودعم الرعاية المصرية ولكن الامر في النهاية يعود للفلسطينيين انفسهم.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"