المفكر المصري طارق حجي: مصر تعيش الآن لحظة تاريخية وفارقة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657105/

قال المفكر السياسي والكاتب الليبراي المصري طارق حجي، في حوار مع برنامج "حديث اليوم"، إن "مصر تعيش الآن لحظة تاريخية بالغة الحرج وفارقة ايضا". وأضاف أن السؤال الذي يطرح حاليا، وهو "هل الأوضاع أفضل الآن مما كانت عليه قبل الثورة أم العكس" سؤال فلسفي وغير صحيح لأن ما هو قائم حاليا في مصر جاء نتيجة الماضي. وتابع قائلا إن فترتي "60 سنة من حكم العسكر، و30 سنة من حكم حسني مبارك" قادتا البلاد إلى أوضاع اقتصادية واجتماعية وسياسية وتعليمية هي خلفية لما يجري الآن".

وأشار إلى أنه "لا يمكن القول إنه كان من الممكن تجنب الصورة الحالية أم لا لأنها صورة حتمية".

وذكر أنه ليس سعيدا بفوز الإسلاميين في مصر، مضيفا أن هذا الفوز هو واقع يجب التعامل معه. وأوضح أن الإسلاميين حصلوا على تلك الأصوات لأسباب عدة. وقال "إذا أردنا أن نسحب البساط من تحت أقدامهم فليس بالوسائل الأمنية والاعتقالات والتعذيب كما كان يحدث في السابق، بل بالأدوات الديمقراطية". وأضاف أن الإسلاميين تجاوبوا مع الاحتياجات الحياتية للبسطاء واستفادوا في نفي الوقت من الغطاء الإسلامي.

وأكد حجي مجددا أن "اللحظة التي تعيشها مصر حاليا تاريخية وفارقة، ولكن لا مفر منها. ولا بد أن نخوض غمار التجربة ونلعب الديمقراطية بأدواتها، ونركز على الأوضاع الاقتصادية حتى لا تتفاقم الأمور".

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"