رئيس المجلس العسكري في المنطقة الغربية الليبية: قرار عبد الجليل بالعفو خاطئ

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657088/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو رئيس المجلس العسكري في المنطقة الغربية الليبية العقيد مختار فرنانة ومناسبة الحلقة هي مرور عام على اندلاع الثورة الليبية التي اسقطت نظام العقيد الليبي معمر القذافي بعد معارك طاحنة استمرت قرابة 7 أشهر وشاركت فيها قوات حلف شمال الاطلسي.

يقول ضيف الحلقة ان الثوار التزموا بالتعليمات والقوا السلاح وفي حال كان هناك تجاوزات فهي غير كبيرة ومؤثرة مشيرا الى ان الاحتفالات بانتصار الثورة ستجري حينما تندمل الجراح ويشفى الجرحى وتتم مساعدة اسر الشهداء.

وقال ضيف الحلقة انه تجري حاليا اعادة بناء وترتيب الجيش الليبي ووضع التصورات الكفيلة بان يكون جيشا قويا ووطنيا، وان يكون ولاؤه للدستور وحماية الوطن، وليس الحاكم كما كان الحال ايام فترة معمر القذافي..وقال ان المؤسسة العسكرية ستبنى على احدث طراز، وسيكون الجندي الليبي الجديد مثقفا عسكريا وعلميا ومتطورا تسليحيا.

واعتبر فرنانة ان قرار الشيخ مصطفى عبد الجليل بالعفو الواسع هو قرار خاطئ فليس بامكان احد على حد قوله ان يعفو عمن أضر بالشعب الليبي وقاتل الى جانب الطاغية القذافي معتبرا ان لا احد في ليبيا يحب القذافي وعلاقة الناس به لم تتجاوز حب قبض المكاسب.

وأكد العقيد فرنانة ان التدخل في الشؤون الليبية مرفوض قطعا سواء من الدول العربية او دول الغرب فالليبيون قادرون على قيادة المرحلة بأنفسهم.