مفكر مصري: ثورة 25 يناير مغدورة ومختطفة وأثق ان المجلس العسكري سيفي بوعده ويخرج من السلطة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657085/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو المفكر المصري ومدير مؤسسة الأهرام السابق طه عبد العليم وعنوان الحلقة إدارة حكيمة لتفاعلات الوحدة والصراع بين شركاء الثورة.

تحدث عبد العليم عن أن الثورة تبدو مغدورة، من جانب المجلس العسكري الأعلى، الذي شارك في الإطاحة برأس ورموز نظام مبارك تحت ضغط الثورة الشعبية، فتحقق أول وأهم إنتصارات الثورة. لكن المجلس، رغم مأثرة حمايته للدولة المصرية من السقوط، رأى أن شباب الثورة الوليدة قد تخطي حدود ما رحب به، فتجاهلهم بدلا من أن يحتضنهم، واستصغر شأنهم بدلا من أن يسلم برفعة قدرهم. ثم لاحق المجلس استمرار ثورة أبنائنا الشباب بتشويه صورتهم وتفتيت صفوفهم وقمع حركتهم وملاحقة نشطائهم، في معارك مريرة ودامية.

وهناك حسب رأي الكاتب اختطاف للثورة عن طريق الاخوان المسلمين الذين اعتبروا ان الثورة انتهت بحصولهم على الاغلبية في البرلمان ونزعة الإخوان لإختطاف الثورة تجلت قبل هذا في رفضهم وضع الدستور أولا، ثم رفضهم الوفاق الوطني على المبادىء الأساسية للدستور وضوابط تشكيل الجمعية التأسيسية. ثم تكررت نزعة الإخوان لنبذ ضرورة الوفاق الوطني بالسعي للهيمنة علي لجان البرلمان، وهو ما أشعل كل الهواجس بشأن وضع دستور يحمي دولة المواطنة.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".