نائب عراقي : اننا نقيم علاقاتنا مع الآخرين على أساس حسن الجوار والمصالح المشتركة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657073/

استضاف برنامج " حديث اليوم " قاسم محمد عضو مجلس النواب العراقي الذي تناول الاوضاع في بلاده والعلاقات مع دول الجوار. وقال : اننا نقيم علاقاتنا مع الآخرين على اساس حسن الجوار والمصالح المشتركة وعدم التدخل في شؤون الآخرين وحل النزاعات بالطرق السلمية.اما بصدد التصريحات التركية فأظن بصفتي مواطنا عراقيا انها ما كانت بهذا المستوى الذي أدى الى الاستفزاز. فالسيد رئيس الوزراء خاطب الضمير العراقي لمعالجة المسألة بهدوء. وكان من الممكن بالوسائل الدبلوماسية الاتصال مع الاخوان هناك والتفاهم معهم. اما تصريحات المسؤولين الايرانيين وبالذات قاسم سليماني فهي بشكل واضح تدخل في الشأن العراقي. ومع هذا ما كان ينبغي ان يتم التعامل معها عبر القنوات الفضائية او وسائل الاعلام. فلدينا علاقات مع ايران .. وايران جارة شرقية تربطنا بها أكثر من علاقة. ويمكن الاتصال بالايرانيين وبالسطات الايرانية وبحث الموضوع معهم بشكل مسهب وبما يخدم مصلحة البلدين.

اننا احوج ما نكون الى تقليل المشاكل .. فالمصالح المشتركة مع كلتا الدولتين كبيرة ولا تشمل جهة واحدة وهي متعددة. فمثلا هناك علاقات قوية مع ايران سواء في ايام الكفاح المسلح ضد النظام السابق او بعده .. وفتحت ايران ابوابها لمساعدة العراقيين في ايام الشدة ، وكذلك حال تركيا. فمن غير الممكن  لنا  نحن كعراقيين نعرف بالوفاء لالتزاماتنا لمن يساعدنا في ايام الشدة اتخاذ موقف آخر.

وبرأي قاسم محمد ان تركيا لا تتعامل مع العراقيين ككتل بل كدولة موحدة. بل ان تركيا وكذلك ايران تنظران الى العراق من منطلق المصالح المشتركة والروابط التي تربط الشعب العراقي معهما. ويجب اخذ تصريحات اردوغان بصورة اخرى . فهي لا تتجاوز تقديم النصيحة من صديق ودولة جارة . وكذلك بالنسبة الى ايران فهناك زلة لسان واخطاء لكن ينبغي عدم التعامل معها على أساس الولاء بل على أساس المواقف والدراسة والمصالح المشتركة.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس