محلل فرنسي : الغرب ارتكب حماقة كبيرة في ليبيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657065/

أعرب ماجد نعمة رئيس تحرير مجلة "افريقيا آسيا" الفرنسية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" عن قناعته بأنه يخطئ من يراهن على موقف اوروبي مستقل عن الاستراتيجية الغربية الشاملة . وأكد على عدم وجود استقلالية لأوروبا والاتحاد الاوروبي. فالاتحاد الاوروبي كان منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية وحتى الآن ، باستثناء فترة قصيرة هي الفترة الديجولية – وكان ديجول خلالها طائرا يغرد خارج السرب – في حالة تبعية مطلقة للولايات المتحدة عسكريا وتكنولوجيا واقتصاديا. ان الذين يراهنون على موقف اوروربي مستقل هم واهمون.

وبرأيه انه عندما تتغير الولايات المتحدة  ستكتشف ان الاستراتيجية المتبعة حاليا غير قابلة للتحقيق ، لأن الامريكيين اشخاص واقعيون يريدون ان يستنفدوا الخصم بقدر ما يمكن ، لكنهم عندما يصطدمون بمعارضة ومقاومة فانهم يغيرون مواقفهم . والآن الغرب في أزمة مؤسساتية نظامية تشمل قلب النظام اللبرالي المتوحش المالي. ولا تتوفر لديها الامكانية لأن تذهب أبعد مما ذهبت في ليبيا.. حيث كانت الاستراتيجية هناك صدامية وليست بهدف السيطرة.. وميزة الاوروبيين حاليا انهم يستطيعون إلحاق الهزيمة بخصومهم لكنهم لا يستطيعون تحقيق الاهداف التي جاءوا من اجلها .

اما بشأن اسباب الموقف الاوروبي فيرى ماجد نعمة  ان هناك عدة اسباب له .. فهناك من يقول ان اسرائيل هي السبب الرئيسي.. لكنني لا أعتقد ذلك .. ان حماية اسرائيل هي احد الاهداف الاستراتيجية بالفعل . لكن هناك ايضا حماية مصادر الطاقة ، وذلك ليس لأن الغرب والولايات المتحدة بحاجة كبيرة الى الموارد النفطية . فلديها مخزون كبير منها بعد الاكتشافات الاخيرة في امريكية الجنوبية والوسطى وهي تستطيع الاستغناء عن المصادر الاخرى .. كما ان لدى الولايات المتحدة امكانيات نفطية هائلة ...

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"