معارض سوري: الثورة السورية هي جزء من الربيع العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/657007/

يستضيف برنامج "حديث اليوم في هذه الحلقة السيد جورج صبرا عضو الامانة العامة للمجلس الوطني السوري.

تحدث السيد جورج عن الاوضاع التي تجري في سورية وقال:

لقد كنت قبل اسبوعين في دمشق وقبلها بشهرين كنت في السجن، حيث سجنت مرتين خلال الاشهر الستة الاولى من عمر الثورة. ان مايجري في السجون السورية ومراكز الاعتقال والتوقيف امر لا يتصوره العقل. لقد خصصت لكل نزيل مساحة من الارض ابعادها 30 ×30 سم. لذلك بعض السجاء يقف وقسم اخر يجلس والقسم الثالث ينام ثم يتبادلون الادوار. ان ما يجري في سورية من عنف منفلت من جانب السلطة ادى الى تحول بعض المحافظات الى مناطق منكوبة. ان المدن السورية تشهد كل يوم صباحا ومساءا مظاهرات احتجاجية يشارك فيها الطلاب والنساء والرجال، وكلهم يطالبون بسقوط النظام.

ثم اشار السيد جورج الى ان النظام لا يستمد قوته من الداخل، فلو كان كذلك لسمح للجان التحقيق الدولية وللاعلام العالمي بالدخول وكذلك كان سيسمح للمظاهرات السلمية. لقد فقد شرعيته في الداخل. الدعم العسكري ياتيه من ايران والسياسي من روسيا التي تحول دون توصل المجتمع الدولي الى قرار حماية الشعب السوري ووقف العنف.

ويقول السيد جورج ان الشعب السوري سيمكن من الاطاحة بالنظام دون مساعدات خارجية. ان مانريده عدم الوقوف حجرة عثرة امام طموحات الشعب السوري.

كما اشار الى انه لا يمكن لاي حزب سياسي او كتلة سياسية او مجموعة ان تدعي قيادتها للثورة او انها فجرت الثورة. الثورة السورية هي جزء من الربيع العربي. انها كما جرت ف تونس ومصر واليمن، انها انتفاضة شعبية تحاول الاحزاب والتكتلات السياسية اللحاق بها. انها ثورة شعبية يقودها الشباب.

ثم تطرق الى المعاناة الناتجة من الحصار الدولي والعربي المفروض على سورية وان النظام يعمل على تحميل الشعب المزيد من الاعباء.

واخيرا قال السيد جورج صبرا، ان الانتصار هو مستقبل الحركة، وان الشعب السوري لا يلتفت الى الوراء. وان الثورة السورية في طريقها الى الانتصار.

أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!