محلل سياسي مصري: ليس بامكان الجنزوري استيعاب ملفات مصر بعد الثورة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656955/

تستضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" الكاتب والمحلل السياسي المصري الاستاذ احمد عليبة، ليتحدث عن تطورات الاوضاع على الساحة المصرية.

اشار الاستاذ عليبة في بداية حديثه الى انه لم يكن هناك من كان يتوقع ان تصل الامور في مصر الى ما وصلت اليه بعد ثورة 25 يناير/كانون الثاني، وذلك لانه لم تكن هناك رؤية عامة ولا خطة تفصيلية ولا سياسية لاي جهة. وهذا ادى الى اختلاط حسابات كثيرة لدى القوى والاحزاب السياسية.

ثم تطرق الى موضوع الجيش مشيرا الى ان لهذا الجيش في ذهنية الشعب المصري وحتى الشعوب العربية مكانة عظيمة، وكان هذا الجيش يعتبر واحد من اربعة جيوش على مستوى العالم في الاخلاقيات العسكرية. ولكن للاسف بعد ما شاهدناه من صور، اصبح متهما بارتكاب جرائم ضد الانسانية، وانه يخلط الاوراق السياسية بالعسكرية وبذلك فقد تعاطف الشارع المصري معه.

وبالنسبة للدكتور كمال الجنزوري وحكومته، قال المتحدث ان الجنزوري شخص جاء به المجلس العسكري وهو من مخلفات عهد مبارك. ان هذا الشخص غير نشط انه شخص رقمي ومكتبي واداري، الا انه من الصعب عليه ان يستوعب ملفات مصر بعد الثورة لانه ترك الساحة السياسية في عهد مبارك. انه اختزل نتاج حكومة شرف لثمانية شهور خلال ايام قليلة فقط

وقال ان العسكر بحكم طبيعة عملهم ليست لديهم خبرة سياسية كافية لادارة شؤون بلد كبير مثل مصر، ولهذا حصلت المصادمات. اعتقد انه لم تكن لدى المجلس العسكري خطة سياسية في مرحلة ما كما لم يكن لديه مستشارين يستمع اليهم، وانه واقع تحت ضغوط المطالب العديدة، كما انه يقدم خطابا عسكريا في حالة سياسية ثم يأتي في حالة سياسية ليقدم خطاب عسكري. لقد ادى هذا الى تصادم في الشارع المصري بين مؤيد ومعارض لما يقدمه المجلس.

ثم تطرق الى الاحزاب السياسية في مصر مشيرا الى ان فوز الاخوان في الانتخابات كان متوقعا نظرا لكونهم اكثر تنظيما، ونتيجة تعاطف الشارع معهم بسبب حرمانهم ابان عهد مبارك.

التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)