منذر سليمان: السعودية تحتاج الى اصلاحات جذرية اكبر بكثير من الجرعات الاصلاحية المحدودة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656954/

الحلقة الجديدة من برنامج"حديث اليوم" استضافت الدكتور منذر سليمان مدير مركز الدراسات الامريكية والعربية في واشنطن الذي تحدث عن مستقبل المملكة العربية السعودية في ظل المتغيرات الداخلية والاقليمية والدولية.

وبشأن تعيين ولي عهد جديد في المملكة قال سليمان: لن يكون هناك تغيير جوهري في الفترة القريبة القادمة.. ومن الواضح ان هناك مأزقا تعيشه السعودية منذ عقود ، لأن قيادات الصف الاول من الاسرة الحاكمة اصبحت في عمر متقدم، وينعكس ذلك في الحديث عن وجود صراعات داخل الاسرة الحاكمة، وهذا ينعكس ايضا  على الدور الاقليمي للسعودية الذي يبدو انه في حالة تراجع قياسا للامكانيات المتوفرة لدى السعودية كونها الحاضنة للكعبة المشرفة. فنلاحظ مثلا ان هناك دولا صغيرة في مجلس التعاون الخليجي تلعب دورا ابرز(من الدور السعودي) على المسرح الاقليمي والدولي.

واوضح الباحث ان هذا الدور المنحسر للسعودية ناتج عن طبيعة الحكم القائم هناك حيث انه حكم مغلق لا يستجيب لمتطلبات العصر . والمطلوب هو ان يكون هناك وضع اقتصادي واجتماعي  يقود الى استقرار سياسي والى فتح المجال امام تعديل هذا الوضع، وعلى الاقل ان تكون هناك ملكية دستورية .

وأكد الباحث ان السعودية تحتاج الى اصلاحات جذرية اكبر بكثير من الجرعات الاصلاحية المحدودة التي تقدم احيانا. والمطلوب ان تكون هناك حياة سياسية تمهد للانتقال الى ملكية دستورية.

واضاف : ان على السعودية ان تنتقل الى العصر الحديث ليس فقط على مستوى بعض المظاهر الحداثية فيما يتعلق بالبنية التحتية . وحتى في البنية التحتية هناك ثغرات واضحة تظهر كلما تغير الطقس والمناخ ، مثلما حدث بالنسبة للسيول والفيضان.. ويتعين على السعودية ان تدخل مرحلة جديدة يكون فيها اصلاح جدي وحياة سياسية ، وان يكون هناك غياب للمعتقلين السياسيين، وان تكون هناك حرية للرأي. وكل هذه الامور التي يجب ان تسير باتجاه قيام ملكية دستورية  لاتزال امامها مسافة طويلة، ولكن تبقى الاحتمالات مفتوحة في السعودية على الكثير من الامور، خاصة وان ما يسمى بالربيع العربي لابد وان تكون له انعكاسات ما داخل كل الدول العربية.

للمزيد يمكنكم مشاهدة شريط الفيديو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)