حصاد الأسبوع (10-16 ديسمبر/كانون الأول)

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656942/

بما أن النظام في سورية ما زال عاجزا عن حسم الأمور لمصلحته وكذلك المعارضة، فقد لجأ الأول إلى انتخابات الإدارة المحلية، أي البلديات، ليقول فيها إنها أول انتخابات ديمقراطية تشهدها سورية، وهي خطوة صحيحة على طريق الإصلاح المنشود في سورية، بينما المعارضة شرعت في إضراب عام متنقل ومتطور على ما تقول ليبلغ العصيان المدني مع نهاية الشهر. والمحيّر أن الصور تشهد على نجاح الانتخابات كما على نجاح الإضراب. وفيما تراوح المبادرة العربية في مكانها أتى التحرك من قبل موسكو التي طرحت مشروع قرار على مجلس الأمن الدولي أحيى النقاشات والدبلوماسية الدولية بشأن الأزمة السورية. فالاقتراح الروسي قوبل باستحسان من قبل العواصم الغربية، وكذلك كشفت مصادر قريبة من الكرملين أن نائب الرئيس السوري فاروق الشرع ينتظره حديث جاد في موسكو لجهة ضرورة تنفيذ الإصلاحات السياسية والحوار الجاد مع المعارضة والحفاظ على السلم الأهلي. ويأتي الموقف الروسي هذا على خلفية امتناع دمشق حتى الآن عن توقيع المبادرة العربية وكذلك بروتوكول إرسال المراقبين. هذا فيما تأجل اجتماع الجامعة العربية الذي كان مقررا السبت، ربما إفساحا في المجال أمام الجهد الدولي المستجد، علما أن الوضع الميداني متوتر حيث لم يتوقف مسلسل تساقط الضحايا، وبينهم المدنيون والعسكريون، وكذلك اتهامات الأمم المتحدة إلى مسؤولين عسكريين بارتكاب جرائم قتل وتعذيب ضد المدنيين.

الأمريكيون طووا الرايات.. ماذا ينتظر العراق؟

ثمة من سيقول إن الأمريكيين يجرجرون أذيال الخيبة في العراق، وهذا قول محق. وآخرون سيقولون ما يعاكس ذلك، وهم محقون أيضا. العراقيون بدورهم،  وأعني القيادات السياسية بصغيرها وكبيرها، توحدت في وقفة نادرة ضد بقاء أي وجود عسكري أميركي في العراق، وإن كان الخوف من الفراغ يظلل الجميع.  فالعراق لا يملك القوة العسكرية الكافية سواء لحفظ أمن الداخل أو أمن الحدود، لا قوات بحرية، ولا قوات جوية، والبرية ينقصها العتاد الثقيل والتجهيز. أما خطاب باراك أوباما الذي بدا فيه منتشيا، فإنما هو موجه إلى الداخل الأميركي لحسابات انتخابية بحتة، علّه يبقى في البيت الأبيض لفترة رئاسية تالية. ماذا ينتظر العراقيين؟ إنها أحجية، وإلى أن يتوفق المشاهد بالحصول على حل لها، أطرح أحجية أخرى: كم عدد سكان العراق اليوم؟ إذا كان قد سقط مليون قتيل في الحرب مع إيران وأربعة ملايين مهاجر أيام صدام، ثم مقتل حوالى نصف مليون من بعده وغيرهم ثلاثة ملايين مهاجر؟

مصر تتجه إلى حكومة أسلامية؟

تشير الانتخابات البرلمانية المصرية في مرحلتها الثانية كما في الأولى إلى أن الإخوان المسلمين يتبعهم السلفيون يتجهون للحصول على الأغلبية في البرلمان القادم، ما يتيح لهم تشكيل حكومة للمرة الأولى، ما يجعل حلمهم الذي عمره ثمانون عاما قابلا للتحقيق غدا. هذا بينما شباب الثورة ووقودها لا يزالون يشغلون الساحات، وهذه المرة أمام مجلس الوزراء مطالبين برحيل المجلس العسكري وحكومة الجنزوري. وقد شهد المكان مواجهات مع رجال الشرطة أسفرت عن بضع عشرات من الجرحى في اثر أعتداء على أحد المعتصمين بالاختطاف والضرب، وبقي الفاعل مجهولا.

روسيا عضو في منظمة التجارة العالمية

قصد الرئيس دميتري مدفيديف بروكسل لحضور قمة "روسيا - الاتحاد الأوروبي". القمة دورية وجدول أعمالها تقليدي، فالنقاط هي هي، لكن الحصاد الأهم الذي كان ينتظر مدفيديف في بروكسل تمثل في التوقيع على انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية بعد جولات مفاوضات مراثونية استمرت لسنوات وسنوات. أما في ما خص علاقات روسيا والاتحاد الأوروبي فكالعادة للحديث صلة في قمم قادمة.

بوتين يحاور المواطنين.. مرشحا رئاسيا

سواء كان في رئاسة الدولة أو في رئاسة الوزراء، لم يخرق فلاديمير بوتين التقليد الذي بدأه قبل عشر سنوات بمخاطبة المواطنين والرد على أسئلتهم. في هذا العام استمر الحوار زهاء أربع ساعات ونصف، وأجاب على 88 سؤالا غطت مختلف جوانب الحياة والهموم والآمال في روسيا. لكن الحيز الأكبر ذهب إلى الانتخابات البرلمانية، وما ينتظر روسيا بعد الانتخابات الرئاسية، لجهة تحديث وتفعيل النظام السياسي في البلاد، ما يدفع إلى الافتراض أن هذا الحوار كان بمثابة طرح للبرنامج الانتخابي لبوتين قبيل الانتخابات الرئاسية في روسيا ربيع العام المقبل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)