سورية.. ما مصلحة تركيا؟

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656936/

ما هو موقف تركيا من الازمة السورية؟ هل رفضت انقرة من حيث المبدأ "تصفير المشاكل" في العلاقات مع جيرانها وانتقلت الى المواجهة المباشرة مع حليف الامس؟ وكيف تتناسب الاستراتيجية التركية مع ضغط فرنسا وبريطانيا وامريكا على سوريا، وربما على تركيا ايضا؟ الى اي مدى ممكن احتمال دخول القوات التركية الى سورية؟

معلومات حول الموضوع:

يبدو ان الأزمة حول سورية باتت على عتبة مرحلة جديدة خطيرة، قد يقع فيها تدخل عسكري أجنبي من جهة تركيا. فهناك معلومات مثيرة للقلق نشرتها  بعض وسائل الإعلام بشأن تشكيل هيئة اركان مشتركة لقوات حلف الناتو وبعض الأقطار العربية في ميناء الأسكندرونة التركي. وجاء في الأنباء ان هذه الأركان تنسق امور ارسال الأسلحة والمخربين الى الأراضي السورية لتصعيد القتال ضد السلطات، كما تمارس التحضير لتدخل واسع النطاق بحجة إيجاد مناطق عازلة لحماية المدنيين هناك.

مسالة مشاركة القوات التركية في العملية الحربية المتوقعة لا تزال مفتوحة ، ذلك لأن القيادة التركية، على ما يبدو، ليست مجمعة على قرار بهذا الشأن. فمن جهة نسمع منذ فترة حديثا عن موضوع ايجاد المناطق العازلة في شمال سوريا على ايدي الجيش التركي، ومن جهة اخرى لابد وان تشعر انقرة بالقلق من احتمال رد قوي من جانب دمشق ونشوب حرب واسعة النطاق مع سورية وانجرار عدد من البلدان الأخرى اليها. لا سيما وان سورية، خلافا لليبيا في عهد القذافي، لا تعاني من عزلة دولية تامة، فيما تعارض روسيا والصين وايران والعراق صراحة فكرة التدخل المسلح ضدها.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)