ما الجديد في الملف النووي الإيراني؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656870/

ما مدى مصداقية التقرير الأخير للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الإيراني؟ وإلام ستُفضي الجولة الجديدة من الضغط الدولي على إيران: أهي تهيئة لإنزال ضربة عسكرية بالجمهورية الإسلامية؟ أم أن المقصودَ هو إجبار طهران على التخلي عن سوريا؟ لماذا الكلام الآن عن الأثر السوفييتي في الملف النووي الإيراني؟ وما مستقبل التعاون النووي بين إيران وروسيا؟

معلومات حول الموضوع:

الضجة التي أثارها التقرير الأخير لأمين عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو بشأن الملف النووي الإيراني تثير قلق الدبلوماسية الروسية. وترى موسكو ان التقرير بات يستخدم كثيرا لإفشال محاولات التسوية السياسية والدبلوماسية السريعة للموقف حول البرنامج النووي الإيراني الذي بذلت روسيا جهودا كبيرة من أجله. تشديد التوتر حول ايران من قبل الدول الغربية يمكن ان يسير وفق سيناريو غير ملائم يقود الى استخدام القوة ضد المواقع النووية الإيرانية، مما يتحول لزاما الى معركة اقليمية واسعة النطاق.

وعلى اية حال فإن هدف الجولة الجديدة من توتر العلاقات بين ايران والأقطار الغربية ربما يكمن ليس فقط في تمهيد التربة لضربة عسكرية محتملة تسدد الى ايران. فإن هناك مؤشرات تفيد بأن التصعيد الحالي بشأن الملف النووي الايراني توافقَ، وليس صدفة، مع  الأزمة المستفحلة في سورية. وثمة ما يبرر القول بأن اللعبة الدبلوماسية الحالية حول ايران تهدف الى إرغام طهران على التخلي عن دعم حليفتها دمشق، مقابل ضمانات عدم الإعتداء على الجمهورية الإسلامية من طرف التحالف الغربي. كما أن هناك جانبا محتملا آخر، لا يستبعده البعض ، للتأليب على ايران. فقد توصلوا الى استنتاج مفاده ان الضجة الحالية حول الملف النووي الايراني ذريعة ملائمة لإطلاق البرنامج النووي السعودي المجمد وبمشاركة مباشرة من الولايات المتحدة الأميركية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)