محلل سياسي : الوضع في سورية دخل مرحلة حرجة.. والتدخل الاجنبي سيكون كارثة

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656858/

يعتقد المحلل السياسي اسامة ابو ارشيد من واشنطن والذي استضافه برنامج " حديث اليوم" ان الوضع في سورية قد دخل مرحلة حرجة. فقد بدأت تضيق امام النظام السوري نافذة ايجاد حل سلمي للوضع القائم في البلاد. بمعنى ان تكون هناك صفقة بين المعارضة والسلطة .. بين الشعب والنظام.. او بمفهوم ان يستطيع النظام الانتصار في المعركة وان يحسمها بالقوة العسكرية مع الشعب. ويبدو ان هذه الآفاق بدأت تغلق...

وقال المحلل ان الاصلاحات التي بدأت لم تكن كافية .. كما انها جاءت تدريجية وبشكل بطئ جدا .. والاهم من كل ذلك .. وهو الاخطر .. ان هذه الاصلاحات قد رافقها القمع وسفك الدماء في الشوارع .. بمعنى ان الاصلاح الاول والحقيقي كان ينبغي ان يتم منذ البداية .. والا يكون هناك سفك دماء وان تنسحب القوات من الشوارع.

ولكن الصورة الآن تقول ان هذه القوات ما زالت في الشوارع. كما اننا نتحدث الآن عن 9 أشهر تقريبا... فكم من الدماء سفكت وكم من الارواح زهقت .. وبالنسبة للشعب فان له الحرية في ان يدافع عن خياراته .. اما النظام فله اهداف اخرى. واذا ما وجدت مجموعة تواجه القوات العسكرية في الشارع باستخدام السلاح .. فقد حدث هذا بعد 6 – 7 أشهر حين بدأت الانشقاقات في الجيش... وهل نغفل ما جرى في الاشهر الاولى .. وانا بداية لدي تحفظ بشأن وجود الجماعات المسلحة في الشارع .. انها جماعات انشقت عن القوات السورية..وانا لا أقول ان هذه الصورة نموذجية ... فان اية قطر دم تسفك في سورية هي ضعف للأمة العربية ..

وبصدد قرار جامعة الدول العربية فبرأي المحلل ان فيه نفاقا جدا، فهناك طغاة آخرون في اليمن ودول الخليج .. بينما يصورون انفسهم كمصلحين ومسالمين وجيدين .. علما ان الكثيرين منهم مجرمون. لكن النقطة الرئيسية الآن ان سورية دخلت في عنق زجاجة..

المزيد من التفاصيل في برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)