محلل سياسي : لقد بدأ العد العكسي لتغيير النظام في سورية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656857/

يرى المحلل السياسي د.خطاب ابو دياب استاذ العلاقات السياسية في جامعة باريس الذي استضافه برنامج "حديث اليوم" ان الهدف من سلسلة العقوبات الجديدة المفروضة على سورية هو ليس الرهان على النظام السوري من جديد بل فرض المزيد من الضغوط على النظام لكي يقتنع ببدء المرحلة الانتقالية لوقف العنف. هذا هو المقصود وليس المقصود هو الرهان على وجود قناعة لدى جميع الاوساط الاوروبية ، بعكس ما كانت عليه الحال في ليبيا. فقد كانت حيال الوضع الليبي انقسامات اوروربية.. والآن هناك اجماع اوروبي بشأن سورية بأنه لم يعد هناك مجال للرهان على النظام السوري للقيام بعمل مفيد في داخل سورية.

ويعتقد المحلل ان هدف تغيير النظام غير معلن من قبل الدول الغربية ، لكن من الواضح ان دولا أساسية مثل فرنسا وبريطانيا والمانيا والولايات المتحدة الامريكية تعمل وفق هذا السيناريو .. الانتظار طال 8 أشهر .. وحتى قبل اواسط أغسطس/آب لم يصدر اي كلام من الامريكيين بضرورة تنحي الرئيس بشار الاسد. لكن منذ ذلك الحين انتهى الرهان الامريكي على الرئيس بشار الاسد .. وجاءت اليوم مفاجأة كبرى ، حيث صرح عربي كبير وهو ملك الاردن عبدالله الثاني بوجوب تنحي الرئيس الاسد. كما صدر تصريح آخر من داخل سورية .. من المفكر السوري الكبير الطيب تيزيني الذي دعا الرئيس بشار الاسد الى التنحي.. كل ذلك يعني حسب قناعتي بوجود نوع من العد العكسي، واذا لم تكن هناك قناعة لدى النظام في سورية باحداث تغيير دراماتيكي لينقذ الوضع بغية ان يتمكن هو من قيادة المرحلة الانتقالية فان الامور ستسير بسرعة لم يكن يتوقعها.

اما بشأن قرار الجامعة العربية حول تعليق عضوية سورية في الجامعة فهو نوع من المزيج ما بين التحذير وبدء العد العكسي .. انه تحذير في حال قرر الرئيس بشار الاسد ولوج درب التعريب فعلا وليس قولا .. اي التنفيذ الفعال للمبادرة العربية.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)