المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني: الضغوط والفيتو الامريكي يعرقلان عضوية فلسطين الكاملة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656849/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو عمر الغول المستشار السياسي لرئيس الوزراء الفلسطيني وتتناول الحلقة موضوع الانقسام في مجلس الأمن بشأن عضوية فلسطين الكاملة.

يقول ضيف الحلقة ان التباين داخل اروقة مجلس الامن الدولي بشأن عضوية فلسطين هو شيء منطقي ولكن على اللجنة ان توصي بتقديم الطلب الى مجلس الأمن لعرضه على التصويت فوضع علامة استفهام على الطلب هو مماطلة وتسويف غير مبرر.

ويرى الغول ان حصول فلسطين 8 او 9 او 10 أصوات هو السبب لدخوله ولكن يجب الا يحرم الطلب من حيث المبدأ مستغربا قول البعض بعدم استيفاء الشروط فهناك شعب وهناك أرض وهناك مؤسسات .. وهناك احتلال ولكن المسألة تكمن في الضغوط الامريكية التي مورست وتمارس.

وأشار الغول الى ان تصويت اليونسكو لصالح الاعتراف بفلسطين هو انتصار لليونسكو، مؤكدا ان الفلسطينيين مصممون على العضوية الكاملة لدولتهم في الامم المتحدة، مضيفا ان تصويت 107 دولة لصالح فلسطين يعطي انطباع بأن العالم كله مع فلسطين بما في ذلك الدول التي امتنعت عن التصويت، الامر الذي يفتح افق واسعة امام الاعتراف بالدولة الفلسطينية في الامم المتحدة ، مشيرا الى ان المشكلة الرئيسة التي يمكن ان تواجه الفلسطينيين في مجلس الامن هو الفيتو الامريكي، مؤكدا انه في حالة التصويت في الامم المتحدة سيكون التصويت مشابه لما جرى في اليونسكو.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)