حاكم مصرف لبنان: تأثرنا بشكل مقبول من الأحداث في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656843/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وتتناول موضوع تداعيات الأزمة السورية على الاقتصاد اللبناني.

يقول رياض سلامة ان العالم العربي تأثر سلبا بالتطورات الحاصلة وشمل البلدان التي لم يجر على ارضها ثورات وقد انعكس ذلك على عمل البورصات وعلى تدفق الاستثمارات. ولبنان بدوره تأثر من أحداث سورية التي تربطه واياها علاقات تجارية مهمة -المعلنة وغير ذلك- كما ان الحركة للأشخاص تراجعت وأيضا السياحة البرية.

ويضيف سلامة ان القطاع المصرفي اللبناني لديه 6 مصارف تعمل بسورية وهي تتأثر لان هناك تراجع بحركة البنوك وكمية التعاملات المالية، لكن وبشكل عام يصف حاكم مصرف لبنان أن ضرر ذلك مقبول اذ ان النمو في لبنان هذا العام يسجل 2 % وهو مقبول ولم يتحول الى أزمة.

ورفض سلامة المعلومات عن تهريب اموال سورية الى المصارف اللبنانية واعتبرها غير دقيقة مشيرا الى ان حركة النمو في الودائع هذا العام هي اقل من العام الماضي. كما اكد ضيف الحلقة انه لا يوجد تجميد لحسابات سورية لان ذلك من صلاحيات الهيئة الخاصة التابعة لمصرف لبنان ولم يتخذ اي قرار بذلك. وبشكل عام فان ذلك بحاجة الى قرارات ملزمة لمجلس الأمن ولايوجد عقوبات حتى الآن.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)