تفكك يوغسلافيا بأعين آخر رؤسائها: الربيع الكرواتي وبوادر التفكك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656812/

فى الحلقة الأولى يتحدث الرئيس ستيبان ميسيتش عن بداية الربيع الكرواتى في مطلع السبعينات من القرن الماضي الذي كانت من أهم أهدافه توسيع حقوق الكروات فى الفيدرالية اليوغسلافية، واشاعة الديمقراطية فى المجتمع والمساواة بين القوميات، والإصلاح الإقتصادى. وقد اعتبرت القيادة اليوغسلافية وإتحاد الشيوعيين اليوغسلاف هذه الحركة إنبعاثا للنزعة القومية الكرواتية واستخدمت قوات الأمن فى قمع المظاهرات. وعلى إثر الأحداث أجرى المارشال تيتو تطهيراً فى صفوف الحزب الشيوعى الكرواتى والادارة المحلية. واعتقل الكثير من الناشطين القوميين كان من بينهم  الرئيس الأول والثاني لكرواتيا المستقلة فرانيو توجمان وضيفنا ستيبان ميسيتش.

ستيبان ميسيتش

شكل إعلان كرواتيا وسلوفينيا لاستقلالهما بداية لانهيار يوغسلافيا الموحدة التي كان ضيف برنامجنا ستيبان ميسيتش آخر رئيس لها ليصبح فيما بعد ثاني رئيس لكرواتيا المستقلة.  وهو الذى أطلق العبارة الشهيرة: " لم تعد يوغسلافيا قائمة . لقد أديت مهمتي" كما صدر له كتاب بعنوان "كيف دمرنا يوغسلافيا". 

ستيبان ميسيتش كان أحد أبرز اللاعبين على الساحة اليوغسلافية ثم الكرواتية ولم يترك منصبا سياسيا في حياته إلا وشغله بداية من عمدة لمدينة كرواتية وانتهاء برئيس لدولتين اليوغسلافية ثم الكرواتية. ولد ستيبان ميسيتش عام 1934. تخرج في كلية الحقوق بجامعة زغرب، وفى فترة السبعينات شارك فى حركة (الربيع الكرواتى) المعارضة مما أفضى به إلى السجن لمدة عام. لكنه صمد أمام المحن وسرعان ما استطاع كسب الجولات على الساحة السياسية الواحدة تلو الآخرى. وفى عام 1989 أصبح أحد زعماء " الرابطة الكرواتية الديمقراطية" وهي حركة كرواتية قومية تأسست في أواخر ثمانينات القرن المنصرم ووضعت في قمة أجندتها استقلال كرواتيا عن يوغسلافيا. في شهر يوليو وحتى شهر أكتوبر من عام 1991 شغل ميسيتش منصب رئيس مجلس رئاسة الجمهورية اليوغسلافية ليصبح آخر رئيس لها قبل التفكك.

   بعد عام من اعلان الاستقلال سنة 1991 ترأس لمدة عامين برلمان كرواتيا المستقلة  لكنه اختلف مع السياسيين فى الرابطة الديمقراطية بزعامة الرئيس الكرواتي الأول فرانيو توجمان بخصوص سياسة كرواتيا في البوسنة والهرسك فانشق عنه وأسس حزب الديمقراطيين الكروات المستقلين.

وفى فبراير عام 2000 ارتقى ستيبان ميسيتش قمة الهرم السياسى فأصبح رئيساً لجمهورية كرواتيا لولايتين متتاليتين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)