منتدى رودوس وحوار الحضارات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656802/

بأي حال باتت عملية حور الحضارات؟ ما الدور الذي يلعبه ممثلو منتدى رودوس؟ كيف تأثر في جدول اعمل المنتدى الصدمات العربية وتنامي ظاهرة كره الأجانب في اوروبا والمعضلات الاخرى؟ ما هي الطرق التي يقترحها المنتدى في هذا الزمن العصيب والدراماتيكي؟

معلومات حول الموضوع:

تعقد  في جزيرة رودس اليونانية كل خريف، ابتداء من عام الفين وثلاثة، دورة المنتدى الإجتماعي العالمي "حوار الحضارات". وعلى خلفية شمول عملية العولمة  ميادين السياسة والإقتصاد والثقافة تزداد بإطراد اهمية التفاهم الأفضل بين  أبناء مختلف الثقافات والحضارات ، وكذلك البحث عن  السبل البديلة للتطور السلمي الذي ينبغي ان يتمحور حول القيم الإنسانية. ومن هذه الناحية يرى منتدى رودس ان مهماته الرئيسية تتركز في توحيد جهود الجميع لحماية المنجزات الروحية والثقافية للبشرية وتنظيم الحوار البناء بين اكبر حضارات العالم المعاصر. ويحظى نشاط المنتدى بتقويم رفيع من جانب رجال الدين ورجالات الدولة والشخصيات الإجتماعية في كل مكان، بما في ذلك روسيا والأقطار العربية.

ويشار الى ان الجهود المبذولة لتنظيم حوار الحضارات ضرورية وملحة الآن أكثر مما في اي وقت مضى. فالتوتر قائم بين الغرب والعالم الإسلامي.  وفي البلدان الأوروبية نشهد تصاعدا في الميول المعادية للمسلمين، وفي مظاهر  العنصرية والعداء للأجانب. وفي هذا الزمن الصعب الذي تتكاثر فيه النزاعات المسلحة وتقوم في عدد من البلدان محاولات لزرع الحزازات والنعرات الطائفية والقومية  يظل مندوبو منتدى رودس على يقين بأن توفير الوئام في العلاقات المتبادلة بين الحضارات والثقافات امر ممكن وقابل للتحقيق طالما انه يشكل الضمانة الكفيلة لتأمين الإستقرار وتوطيده على النطاق العالمي.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)