استاذ جامعي: كان من الافضل تقديم القذافي الى محكمة عادلة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656792/

يستضيف برنامج "حديث اليوم" في هذه الحلقة الدكتور ادمون غريب استاذ العلاقات الدولية في جامعة واشنطن، حيث يتحدث عن مقتل العقيد معمر القذافي والاسئلة التي برزت اثر ذلك.

يقول الدكتور ان اسئلة كثيرة ظهرت مباشرة بعد الاعلان عن مقتل العقيد معمر القذافي والظروف والملابسات التي رافق ذلك. لقد كان من الافضل اعتقاله ومن ثم محاكمته اما محكمةعادلة. القذافي شخصية سياسية تاريخية لعبت دورا مؤثرا في المنطقة وافريقيا مدة اربع قرون، ولديه معلومات هائلة واسرار لايعرفها الا عدد قليل جدا من المقربين اليه، بل ان هناك معلومات لا يعرفها غيره. وان من حق الشعب الليبي محاكمته ومحاسبته ومعرفة الخفايا والملابسات التي رافقت السياسات التي انتهجها. وطبعا لو اجريت له محاكمة عادلة فانها كانت ستكشف عن اسرار وفضائح عديدة.

واشار الدكتور في حديثه الى ان عمليات الانتقام بدات في ليبيا حتى والقذافي حيا والخوف حاليا هو من استمرارها لاحقا خاصة وان الخلافات موجودة بين قوى المعاضة نفسها.

كما اشار الى ان ليبيا دولة غنية بالنفط  وهو عامل اساسي للتدخل الاجنبي في شؤونها الداخلية، حتى ان بعض الدول ربطت مشاركتها بالعمليات العسكرية ضد ليبيا بالحصول على عقود لاستخراج النفط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)