الكوراي والسبنتوي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656789/

آلة النفخ الموسيقية ( كوراى ) هى أحد الرموز العريقة فى بشكيريا . يصنعونه من قصب نبات بهذا الاسم ، وقد رسمت زهوره على علم وشعار الجمهورية . أحيانا يصنعون الكوراي من المعدن . وفى الماضى كان الكوراى المصنوع من الفضة أو النحاس يعد دليلا على المكانة العالية لصاحبه . إلا ان الكوراي الكلاسيكى هو المصنوع من الخشب . الكواري آلة عريقة جدا ، حتى أن ذكره يرد فى الملاحم القديمة . فى عاصمة جمهورية بشكورتستان أقاموا فى العهد السوفييتى تمثالاً لهذا الرمز البشكيرى يصور صبيا عاريا يعزف على الكوراي . أنغام هذه الآلة خافتة بها مسحة حزن وهى تعبر أحسن تعبير عن شاعرية الألحان البشكيرية .

تاريخ الجماعة العرقية وعاداتها بل وحتى طباعها تنعكس فى أكلاتها الوطنية . كثير من الأكلات البشكيرية تذكرنا بماضى هذا الشعب عندما كان من الرحل ، فلم يكن بوسعه أيضا حفظ المأكولات السريعة التلف . كما ان خيار المواد الخام لإعداد الطعام لدى البشكيرى لم يكن كبيرا .. الخيول ، التى كانت أيضا وسيلة إنتقالاتهم ولبن إناث الخيل ، والدقيق والملح ، والقليل من الخضروات . لكن البشكير بلغوا مستوى عاليا فى إعداد الطعام حتى من هذه المجموعة القليلة من المواد الغذائية . وعندما استقرت حياة الرحل ، ظهرت ألوان جديدة من الأكلات الوطنية .

الأكلات البشكيرية تتميز بقلة التوابل ، إذ لا يستخدم فى صنعها عادة سوى الفلفل الأسود والأحمر . لكن كثرة الخضروات الطازجة تعوض نقص التوابل : فهنا البصل الأخضر ، والشبت ، والبقدونس . يتميز الطعام البشكيرى بشيئ آخر ، وهو وفرة اللحم بجميع ألوانه الساخنة والباردة ، وعدد الأطباق بدون اللحم يمكن عدها على أصابع اليد الواحدة . يهوى البشكير مرتدلا لحم الخيل التى يسمونها " كاظى " ، ودهن الخيل ، ويحبون أكل لحم الخيل المحتوى على قطع سميكة من الدهن بعد أن يغمسونه فى المرق مع إضافة لبن رائب يسمى ( كوروت ) . الكوروت يقى البشكير من عسر الهضم فى المعدة التى لا تستطيع هضم كل هذه الكمية من الدهون . وورث البشكيريون عن أسلافهم قدرا كبيرا من المواد الغذائية القابلة للتخزين لفترات طويلة : لحم الخيل المقدد والمجفف ، والضأن ، ومنتجات الألبان الحامضة ، والثمار البرية المجففة، والحبوب المجففة ، والعسل . معظم إطباق المطبخ البشكيرى يمكن حفظها طويلا حتى فى حر الصيف ، ويسهل أخذها معك فى الرحلات .

الأكلة الوطنية فى بشكيريا هى " البشبرمك " ويجهزونه من لحم مسلوق و " سلما " وهى نوع من الشعرية المنزلية . يرشون على البشبرمك كمية كبيرة من الخضروات والبصل الأخضر ويخلطونه باللبن الرائب (الكوروت).

لدى البشكير تعبير شائع : " فلنشرب الشاى " لكن مغزى العبارة أوسع وأغنى وأكثر تنوعا مما قد يبدو للوهلة الأولى . فى واقع الأمر انت مدعو إلى " حفلة  تناول شاى " بالفطائر واللحم المسلوق والمرتدلا والقريش والقشدة والمربى والعسل وكل ما عدا ذلك مما تفخربه أى ربة بيت بشكيرية ماهرة . شرب الشاى المزعوم يمكن أن تستغنى به عن وجبة إفطار أو غداء تشبعك تماما . فإذا اشتكى لك أحد من أهل بشكيريا من أنه لم يتناول منذ الصباح سوى الشاى فلا تتعجل بالعطف عليه ، ولا تظن أنه جائع طوال اليوم . البشكير يشربون الشاى دائما مع اللبن . وهذا أمر طبيعى جدا عندهم لدرجة انهم لا يسألون الضيف هل يرغب فى إضافة الشاى إلى اللبن . الإنجليز يشربون الشاى مع اللبن . ترى من الذى استعار هذه العادة من الآخر ؟

من المعهود  أن يتعرف المرء على تاريخ معيشة أى شعب فى متاحف الأثنوغرافيا . المجموعات الموجودة هناك تقدم أكمل صورة عن ملابس الناس منذ العديد من السنين وربما القرون فى حياتهم اليومية وفى الأعياد ، ومم كانوا يتناولون الطعام ، وأى أدوات كانوا يستعملونها . ولكن الأكثر طرافة ان ترى هذه الملابس على مواطنين معاصرين ، عندئذ يتجسد التاريخ حياً، ويمتد بين الماضى والحاضر خيط التواصل وتعاقب الأجيال. فى بشكيريا نستطيع رؤية انبعاث الماضى هذا أثناء العيد المكرس لانتهاء أعمال الزراعة فى فصل الربيع ويسمى هذا العيد ( سابنتوى ) المشتقة من كلمتى (سابان ) التركية وتعنى :"المحراث " و" توى " وتعنى " العيد " . انه أكثر الأعياد حباً فى بشكيريا ، حيث تمتزج العادات الشعبية الجميلة بالأغانى والرقص والطقوس .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)