المعارضة السورية: ثورتنا تبحث عن الكرامة والحرية ولن تتوقف حتى تحقق اهدافها

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656786/

يستضيف برنامج "حديث اليوم" في هذه الحلقة الدكتور رضوان زيادة مدير مكتب العلاقات الخارجية في المجلس الوطني السوري الذي يزور ليبيا ضمن وفد المعارضة السورية، لالقاء الضوء على الاوضاع في سورية.

يقول الدكتور زيادة ان هدف زيارة الوفد الى ليبيا هو لتقديم التهاني بنجاح الثورة الليبية والتشاور مع الاخوة الليبيين حول مايمكنهم تقديمه لدعم الثورة السورية خاصة وانهم اول من اعترف بالمجلس الوطني كممثل للشعب السوري. وذلك لاوجه التشابه العديدة بين النظامين والثورتين، ولكن هناك فرق واضح في ردود الفعل الدولية.

واشار الدكتور زيادة الى ان الفيتو الروسي – الصيني اعطى مشروعية اكبر للنظام السوري لكي يستمر في عمليات قتل المدنيين المسالمين. مشيرا الى ضرورة مراجعة روسيا موقفها من الوضع في سورية، وكانت هذه احدى نقاط البحث مع الاصدقاء في ليبيا لكي يمارسوا الضغوط على روسيا، حيث لها مصالح ضخمة في ليبيا.

ونفى الدكتور ان تكون هناك جهات خارجية محركة للمظاهرات في سورية مؤكدا على انها بدأت في درعا وانتشرت الى بقية المناطق السورية، وهدفها البحث عن الكرامة والحرية واسقاط النظام وبناء دولة ديمقراطية حديثة.

وقال ان المجلس الوطني يطلب من المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته في حماية المدنيين وعلى مجلس الامن الدولي فرض عقوبات على بشار الاسد ورؤساء الاجهزة الامنية وكل من يصدر اوامر القتل وفتح تحقيق بالجرائم التي تقترف ضد الانسانية واحالتها الى محكمة الجنايات الدولية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)