حرب الغاز شرقي البحر المتوسط؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656757/

الى اية نتائج يمكن ان يؤدي اندلاع نزاع الغاز بين تركيا واسرائيل؟   هل من الجائز ان نتكلم عن تشكيل تحالف عسكري  في الصراع من اجل ثراوات الغاز بمنطقة شرق المتوسط، ويتكوّن هذا التحالف من أسرائيل واليونان في مقابل تركيا- "قبرص التركية". هل ستؤمن تركيا لنفسها تأييد لبنان الذي هو الآخر له ادعاءات بشأن جزء من الغاز البحري المكتشف.

معلومات حول الموضوع:

لا يستبعد بعض المحللين ان يتصاعد التوتر السياسي بين تركيا واسرائيل  في المستقبل القريب لدرجة تجعله يتحول الى نزاع مسلح. وقد يكون سبب َ ذلك حقول ُ الغاز الخلافية ُ في شرق البحر الأبيض المتوسط. تركيا مستاءة من الإتفا ق بين قبرص واسرائيل على تقاسم المصالح فيما يخص حقول الغار قي قاع البحر الأبيض المتوسط، لإعتقادها بأن هذا الإتفاق يضر بمصالح جمهورية شمال قبرص التركية غير المعترف بها دوليا. والأكثر من ذلك تحدت تركيا كلا من اسرائيل وقبرص وشرعت بالتنقيب في حقول الغاز الهائلة في الجزء الجنوبي من الجرف القاري لجزيرة قبرص تحت حماية سفن حربية. هذه الخطوة المتعمدة دفعت اسرائيل الى ارسال طائرات مقاتلة حلقت حول قبرص ومياهها الساحلية.

ويبدو ان انقرة مصممة على حماية مصالح جمهورية شمال قبرص التركية فيما يخص الغاز بكل السبل، بما فيها استخدام القوات المسلحة.  وفي سعيها لإعاقة  تقاسم ثروات غاز شرق المتوسط بين اسرائيل وقبرص تدافع تركيا كذلك عن مصالح لبنان الذي يطالب بحصته من حقول الغاز المتنازع عليها.  وفي الحقيقة يقود اقتسام حقول الغاز في  هذه المنطقة الى نشوء كتلتين دوليتين تواجه احداهما الآخرى. فمن جهة هناك اسرائيل وقبرص، وربما اليونان التي لديها علاقات سياسية وعسكرية متينة مع كلتيهما،  ومن الجهة الأخرى هناك تركيا وجمهورية شمال قبرص غير المعترف بها، وربما لبنان. ومن الصعب التكهن حاليا بما اذا كانت هذه المواجهة ستبلغ حد الإشتباك المسلح السافر ، ام سيكون  بالإمكان تسوية النزاع  بالطرق الدبلوماسية. الا ان من المستبعد ان تنجح اسرائيل في تنظيم استخراج الغاز من قاع البحر الأبيض المتوسط طالما تحتفظ تركيا بسفن حربية في المنطقة، متأهبة ٍ لعمليات حازمة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)