حصاد الأسبوع (1 - 7 أكتوبر/تشرين الأول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656755/

سورية تجنبت الإدانة الدولية.. لمزيد من العنف؟

والآن ماذا بعد سقوط مشروع القرار الغربي بشأن سورية في مجلس الأمن الدولي؟ واشنطن وعواصم الاتحاد الاوروبي اكدت مضيها في فرض المزيد من العقوبات "المنفردة" على نظام دمشق.. موسكو متلازمةً متضامنةً مع بكين تصرّ على صياغة موقف دولي جماعي لا يرمي الى تشريع العقوبات الأحادية أو محاولات تغيير النظام بالقوة من الخارج. فالتغيير بيد الشعب السوري، إذا فشل النظام في الإصلاحات. إذن الملف السوري لم يُطوَ مع انتهاء عملية التصويت في مجلس الأمن، فالمعارضة ماضية في توحيد الصفوف على غرار المجلس الوطني الذي أُعلن من اسطنبول، على أن يُستكمل. والنظام بدوره يبدو أنه حصل على فترة سماح دولي، فإذا به ماضٍ في التصدي للاحتجاجات بذريعة أنها مجموعات إرهابية، بما يعزز الانطباع بأن الدعوات الإصلاحية إنما هي ضرورة أمنية قبل أي شيء آخر.

مدفيديف: الإصلاح أو التنحي.. قرار السوريين

وفي شرحه لاستخدام روسيا حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار بحق سورية قال الرئيس دميتري مدفيديف إن موسكو حذرت الأطراف الأخرى في مجلس الأمن من ان الموقف الروسي هو ضد فرض عقوبات على سوريا بصيغة الإنذار، وإن كانت روسيا تؤيد الطلب الى القيادة السورية بعدم استخدام العنف ضد المواطنين، كما ان على القرار الدولي ان يشمل طرفي الأزمة.

الانتقالي الليبي بين أزقة سرت..  وخلافات طرابلس

في التطورات الميدانية الليبية المؤكدُ الوحيد ان مدينة سرت تشهد معارك ضاريةً بين مقاتلي المجلس الانتقالي في معركة السيطرة على مسقط رأس القذافي وبين أولئك المؤيدين للعقيد المتخفي. وأفادت أنباءٌ عن استيلاء القوات المهاجمة على قصر المؤتمرات في المدينة، بينما تحدثت أنباء اخرى عن سقوط اكثر من 20 قتيلا وإصابة حوالى 150 من مقاتلي الانتقالي، مما يبقي الصورةَ غير جلية في سرت.

بوتين: الاستقرار والتواصل أساس السياسة الروسية

رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الذي شارك في منتدى "روسيا تنادينا"  ألقى كلمة يمكن تقويمها بأنها تحمل عناصر برنامجه الانتخابي للانتخابات الرئاسية ربيع العام المقبل.

وقال بوتين: "التغيرات لا بد منها، وهي سوف تحدث، وهذا سيكون مسار التطور. لكننا لسنا بحاجة إلى هزات عظيمة، وإنما نحن بحاجة إلى روسيا عظمى. فنحن سوف نتصرف بحذر، وسنعزز القواعد الأساسية للنظام السياسي ونعمل على تطويره".

وأضاف بوتين "إننا لن نظل محلنا، بل سننطلق بحيث يشعر مواطنونا وشركاؤنا في الإقتصاد قبل السياسة بثبات مسارنا، وبحيث يدركون أنهم يتعاملون مع بلد معتبر ومستقر، يمكن الإستثمار فيه ويتوجب التعاون معه".

وتابع بوتين "إننا نعتقد أنه لا يجدر بالدولة أن تكون بديلا لقطاع الأعمال في الإقتصاد، بل يجب توسيع مجال المبادرات الخاصة،  فمهمة الدولة - هي دعم ممثلي القطاع الخاص حيث يحتاجون إلى  هذا الدعم، ورفع المعوقات من طريقهم".

وفي موضوع السياسة الخارجية قال بوتين: "هل ننوي الإنضمام إلى الناتو أو الإتحاد الأوروبي؟؟ لا، لا ننوي ذلك. فنحن نعتقد أننا قادرون على توفير أمننا، أما بالنسبة للاتحاد الأوروبي، فنحن سنعمل على تعزيز علاقاتنا مع الاتحاد الأوروبي، فأنا لا أستطيع تصور مستقبل الثقافة الأوروبية والقارة الأوروبية بدون ذلك".

إضراب شامل في اليونان يشل مؤسسات القطاع العام

نفذ موظفو القطاع العام في اليونان إضرابا عاما لمدة  24 ساعة، تسبب في توقفِ حركةِ الطائرات والقطارات وشل مؤسسات القطاع العام.. ويأتي تنظيم الإضراب بعد كشف الحكومة عن سلسلة جديدة من إجراءات التقشف. وفي هذه الأثناء تقوم لجنة من مفتشي الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد بتقصي الأوضاع الاقتصادية في البلاد استعدادا لمنح أثينا دفعة جديدة من المساعدات المالية منتصف الشهر الحالي.

الربيع عربي.. والخريف أمريكي؟

الفيسبوك.. وسائط التواصل الاجتماعي.. أداة فعالة في تحريك الناس على مختلف مشاربهم والتفاوت في النمو الاجتماعي. وموجات الاحتجاج لم تعد حكرا على بلدان عربية بعينها، بل وصلت هذه الموجات الى عرين النظام الرأسمالي العالمي، الى الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)