حصاد الأسبوع (17-23 سبتمبر/أيلول)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656718/

 

العين الفلسطينية ومخرز أمريكا وإسرائيل في نادي الأمم

إنه يوم فلسطين أمام أعلى منبر دولي. لقد فعلها محمود عباس بالطلب الى الأمم المتحدة بقبول عضوية فلسطين، وكذلك قد فعلها باراك أوباما بالتخلي عن ما نادى به منذ انتخابه، شاهراً سلاح الفيتو أمام المسعى الفلسطيني، بل أمام ثلثي دول العالم. أما بنيامين نتانياهو الذي أثنى وأثنى على تبني واشنطن لرؤيته لا تنفعه الكلمات المنمقة عن استعداده للسلام ولا اللوم بحق المجتمع الدولي، لا يسعفه ذلك في إخراج اسرائيل من عزلة ولجتها.

ليبيا.. تأجيل الحسم لـثلاثة أشهر؟

في ليبيا.. يبدو أن الجميع، المجلس الانتقالي بمقاتلية وبخططه السياسية، وكذلك الناتو وقادة بلدانه قد غدوا غارقين في الرمال الليبية. فأنباء القتال على مواقع مناصري القذافي تحمل "تباشير" النصر في المساء لتعود وتتراجع عنها في اليوم التالي، على قول جارية هارون الرشيد " كلام الليل يمحوه النهار ". ثمة صعوبات جدية في القضاء على معاقل القذافي المتواري، والذي يكون قد غادر الأراضي الليبية، هذا بينما الناتو أعلن تمديد مهمة قواته في ليبا لثلاثة أشهر أخرى على أمل أن تكون كافية لحل عقدة القذافي وأنصاره.

سورية.. بين فقدان الثقة بالتفاوض وتجديد العقوبات

تتزايد الضغوط الدولية على نظام الرئيس السوري بشار الأسد يوما عن يوم  وتتواكب مع استمرار حركات الاحتجاج المعارضة في الداخل، وكذلك القمع الذي تواجه به من قبل الأجهزة الأمنية. ويبدو أن هذه الدوامة - احتجاجُ فقمع - مرشحة للاستمرار في ظل قصور المعارضة عن تقديم قيادة  موحدة ورؤية مشتركة لمآل الأحداث في سورية، بينما السلطة ما زالت لا ترى في ما يجري سوى مجموعات إرهابية ينبغي مقاومتها بما تيسّر والمتيسّر ليس بالقليل.

عودة صالح.. للتفجير أم للتنحي؟

هل عودة الرئيس علي عبد الله صالح الى صنعاء من رحلة العلاج في العربية السعودية هي خطوة لتسهيل الولوج في حل الأزمة اليمنية عن طريق انتقال السلطة،  كما نصت المبادرة الخليجية المدعومة دوليا ومن واشنطن على الأخص؟  ما يجري على الأرض في صنعاء ومدن يمنية أخرى من مواجهات بين القوات الموالية لصالح والمعارضين له يشي بعكس ذلك على الأقل حتى الآن. أم أن التصعيد هو لتحسن شروط علي صالح بعد أن يتخلى عن السلطة ام أن أنسباءه قادة الأجهزة الأمني وقوات النخبة خارجون عن سلطة علي صالح . لائحة من الأسئلة المتضاربة وكذلك التكهنات تتوارد الى الأذهان تغذيها مقدرة صالح على المناورة وأعلان الشيء وممارسة عكسه.

مارغيلوف: روسيا تعود إلى الساحة الأفريقية

أعرب الموفد الرئاسي الروسي إلى أفريقيا ميخائل مارغيلوف عن تخوفه  على خلفية الأحداث الليبية من أن تتحول منطقة الساحل الأفريقي غلى اراض خارجة عن السيطرة شبيهة بالصومال. وتضم المنطقة المذكورة: الصحراء الغربية ومالي والجزائر وموريتانيا وبركينا فاسو وتشاد والسودان والنيجر. وقد جاء تقييمه هذا بعد جولة قام بها الى عدد من بلدان المنطقة.

الأسواق تتلقى صفعة على أنغام التويست

هذا التراجع الحاد الذي ساد اسواق المال العالمية يعود لإطلاق مجلس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي عملية "تويست" لاستبدال السندات الحكومية الأمريكية قصيرة الأجل بطويلة الأجل حتى منتصف العامِ المقبل، وإحجامه عن إطلاق برنامجِ تيسير كمي ثالث.. أي عملية ضخ اموال كبيرة في النظام المالي، وما تلاه من تخفيض لتصنيفات عدد من المصارف الأمريكية والإيطالية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)