حصاد الاسبوع (10-16 سبتمبر/ايلول)

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656693/

انشغلت العاصمة الليبية طرابلس هذا الأسبوع باستقبال ضيوف كبار، حلفاء للمجلس الانتقالي في حربه، فنصره على العقيد معمر القذافي.

واصبح خطباء المناسبة قادة أوروبيون يقفون للمرة الأولى أمام جمهور ليبي يعدون بالمساعدة على البناء، ولكنهم لا يخفون أن المعركة لم تحسم بعد. ويوافقهم رئيس المجلس الانتقالي الرأي ويعد بأن الحلفاء سينالون النصيب الأكبر من عقود إعادة البناء.

والقذافي مختف لكنه حاضر، حاضر في كتائبه التي تمسك بزمام الأمور في المدن الموالية وأبرزها: بني الوليد وسرت وسبها. والثوار يستعجلون الإعلان عن الاستيلاء على هذه المدينة أو تلك، لكنهم سرعان ما يتراجعون عن كلامهم.

إنها معركة كر وفر، في الداخل لحسم موضوع السلطة، وفي الخارج على الغنائم.

ستة اشهر على الاضطرابات السورية والحال كما هو

ها قد انقضت ستة أشهر على الاحتجاجات في سورية، واليوم تكون دخلت شهرها السابع، ولا يزال الأفق غامضا أمام السلطات، كما المحتجين، سواء بسواء. فعدد القتلى تجاوز 2600 في صفوف المعارضين، بينما تؤكد السلطات أن الرقم الحقيقي هو نصف ذلك.

ومن الطرفين تتوارد على دمشق المبادرات الخارجية لتصطدم بجدار الرفض السوري، وآخرها مبادرة الجامعة العربية، بينما الغرب يصعد من خطابه إلى حد مطالبة الرئيس الأسد بالتنحي، أما على الأرض فالاحتجاجات متواصلة، وكذلك قمعها.

ويبدو أن النظام يراهن على إرهاق المعارضة التي لم تزل قاصرة عن الالتئام في هيكلية جامعة، بينما الادانات الغربية تبقى مجرد أقوال، وهذا ما تستشعره دمشق  بوضوح.

وإقليمياً لا ترغب الدول المجاورة، حتى تلك القوية، في المخاطرة بزعزة النظام السوري، فيما أعربت موسكو عن نيتها بالتوسط بين طرفي الأزمة  حقنا للدماء ولتسيير مسيرة الإصلاح التي وعد بها الرئيس الأسد.

وتبقى العبرة في مدى الاستجابة السورية لدعوة موسكو التي تعتبرها دمشق الصديق الأول في الساحة الدولية.

اقتراب موعد استحقاق ايلول الفلسطيني

تتسارع الخطى نحو 23 من أيلول/سبتمبر، فالفلسطينيون متسلحون بالموقف العربي الصادر عن الاجتماع الوزاري للجامعة العربية، ماضون في طلب عضوية فلسطين في الأمم المتحدة، لكن الكواليس حبلى بالاتصالات والضغوط، الأمريكية والأوروبية، على الفلسطينيين والعرب، قد تدخل تعديلات اللحظة الأخيرة.

وتركيا التي تقطف ثمارا من موقفها تؤيد التوجه الفلسطيني - العربي.. وهذا الموقف التركي، الذي ليس وليد الأمس على أي حال، كان مع ذلك مفتاح الجولة التي قام بها رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان على البلدان العربية التي قلبت شعوبها حكامها.

العلاقات الروسية-البريطانية

شهدت العلاقات بين روسيا وبريطانيا فترة برود في الأعوام الأخيرة واعترتها اتهامات متبادلة بين موسكو ولندن بالتدخل في الشؤون الداخلية، الواحدة لدى الأخرى، وانعكس ذلك على التواصل بين القادة.

إذاً هذا هو الإطار العام الذي تم اختراقه بالزيارة التي قام بها رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الى موسكو ولقاءاته مع قادة الدولة، فالنقاط الخلافية والعقبات لا ينبغي أن تطغى على مجمل العلاقات الثنائية.

بدء تشغيل مفاعل بوشهر الايراني

وأخيرا انطلق العمل في مفاعل بوشهر النووي لتوليد الطاقة الكهربائية في ايران وحصلت طهران على مبتغاها بمساعدة الخبرات الروسية في الشق السلمي لبرنامجها النووي.

وتلقى الغرب النبأ بفتور، إذ تغلب عليه التوجسات من الشق غير السلمي في المسعى النووي الايراني.

على كل حال غدا يوم 12 من أيلول/سبتمبر  تاريخيا بالنسبة لإيران، ذلك أن المحطة التي وضع الألمان الحجر الأساس لها  قبل 37 عاما، تبدأ الانتاج اليوم فقط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)