ما الذي ينتظر سورية؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656657/

ما فرصة بقاء النظام في سورية؟ وهل يحتمل أن ينتقل الغرب من الضغط المتعاظم على الرئيس بشار الأسد ومسؤوليه إلى الإقدام على حسم عسكري حيال النظام؟  هل ما زالت في جعبة الرئيس ومن حوله أساليب غير أمنية لإدارة الأزمة والتعامل مع المعارضة؟ وهل لديهم أصلاً الاستعداد للقيام بخطوات واقعية نحو الحل الوسط؟

معلومات حول الموضوع:

بعد سقوط طرابلس اتجهت أنظار المجتمع الدولي من جديد الى الأزمة السياسية المستدامة في سورية. تصعيد العنف في الداخل السوري من جهة وتشديد الضغوط الدولية من جهة اخرى يسوقان الدليل على قرب الخاتمة وحل العقدة او انتقال الأزمة الى مرحلة اشد اضطرابا. ولذا يبحث المحللون والخبراء مختلف سيناريوهات تطور الأحداث في سورية في القريب العاجل، ابتداء من سقوط النظام نتيجة إنقسام في داخل البنى الأمنية واحتمال حصول انقلاب حكومي ، وانتهاء بتدخل أجنبي مسلح.

الا ان الجيش السوري ، خلافا لما حدث في تونس ومصر واليمن وليبيا ، لا يزال يحتفظ بولائه للنظام الحالي، ما يعطي الرئيس بشار الأسد مزيدا من الثقة. كما ان لدى السلطات السورية ورقة رابحة اخرى هي موقف روسيا والصين. فهما ترفضان بحث قرار لمجلس الأمن الدولي يدين النظام السوري. روسيا تناشد الرئيس بشار الأسد ان يوقف العنف في البلاد ، لكنها ، خلافا للغرب، تعتقد بضرورة الحوار بين السلطة والمعارضة والبحث عن حل وسط.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)