ليبيا : ماذا بعد القذافي؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656653/

هل ستُوفق السلطة الجديدة في ليبيا إلى إعادة لحمة البلاد وتفادي سيناريو العرقنة؟ ما المصير الذي ينتظر القذافي ومناصريه .. في حال انهيار خط دفاعه الأخير؟   ما هي نوايا الدول الغربية خصوصا تلك التي دعمت الثوار سياسيا بل وعسكريا .  وهل هي تريد فعلاً لليبيا حُكما دمقراطيا ودولة مدنية؟

معلومات حول الموضوع:

سقوط طرابلس وانتقال السلطة تدريجيا الى المجلس الوطني الإنتقالي مبعث أمل في إنهاء العمليات الحربية في ليبيا قريبا، على الرغم من ان الموقف في البلاد لا يزال غير مستقر. ونتمنى على السلطات الليبية الجديدة ان تفلح في لم شمل الشعب الليبي ورص صفوفه وتهيئة الأجواء لنتخابات ديمقراطية. فلدى العامة من الليبيين سلاح كثير. وهذا الأمر قد يتسبب في تصعيد العنف وتصفية الحسابات بين انصار القذافي وخصومه.  وقد لا تكون السلطات الجديدة في ليبيا  والحال هذه قادرة على السيطرة على الموقف.

 ولذا لا يستبعد ارسال بعثة الى ليبيا برعاية الأمم المتحدة لتقديم العون في توفير الأمن والأمان فيها.  و في اطار المناقشة والإهتمام بهذا السيناريو أعرب عدد من المحللين  عن مخاوف من احتلال اجنبي تبيته الدول الغربية لليبيا  وفرض ادارة خارجية عليها. وحتى لو لم تتطور الأحداث بموجب هذا السيناريو يرى اولئك المحللون ان القرارات السياسية والإقتصادية للحكومة الليبية الجديدة قد تتأثر لدرجة  ملحوظة بمصالح حلفائها الغربيين نظرا للدور الحاسم الذي لعبته  جهود حلف الناتو في سياق العمليات الحربية ، وكذلك لمصالح الشركات النفطية الغربية في ليبيا

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)