العسل البري

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656638/

العسل من أبدع المنتجات الطبيعية . إنه نوع من الحلوى ومادة طبيعية ، وهو بالطبع دواء . ومنذ أقدم العصور أصبغوا عى العسل القدرة على حفظ الشباب . أكد الفيلسوف الإغريقى ديموقريطس ، الذى امتد به العمر إلى مائة عام انه لكى تكون دائما فى صحة جيدة " ينبغى ترطيب الأمعاء بالعسل" . أما العالم والطبيب والفيلسوف العظيم ابن سينا فأوصى : " إذا أردت الحفاظ على شبابك فعليك بأكل العسل " . وبشكيريا هى موطن العسل الأول فى روسيا . فى القرن العاشر كتب أحمد بن فضلان الرحالة العربى فى مذكراته عن فن جامعى العسل البرى البشكيريين . ويشير كثير من الباحثين فى وصفهم للبشكيريين إلى انهم سموا أنفسهم ( البشكورت ) ، ما يعنى فى ترجمة من البشكيرية : " كبير النحالين " . ومن الجائز تماما أن تكون هذه التسمية أطلقت عليهم على أساس حرفتهم الرئيسية . قبل القرن الثامن عشر ، عندما لم يكن السكر قد ظهر بعد ، كان العسل هو المنتج الحلو الوحيد فى روسيا ، وحينذاك اشتهر العسل البشكيرى. وكانوا يقدمونه إلى بلاط القياصرة الروس .

بشكيرتوستان(بشكيريا) هى المكان الوحيد فى روسيا الذى ما يزال أهله يمارسون عملاً غريباً : جمع العسل البرى . إنه نوع من أنواع النحالة ، ولكن جمع العسل هنا لا يجرى فى خلايا النحل ، ولكن العسل البرى يتم جمعه من على الأشجار ! فى هذه الحالة يربى النحل فى نخاريب جذوع أشجار الصنوبر التى تسمى ( بورت ) ، ومن هنا اطلق الاسم غير العادى ( بورتنتشتفو ) على عملية جنى العسل . فى بشكيريا القديمة كانوا يقولون : " كلما علا البورت كان العسل أحلى " . لذلك كانوا يصنعون النخاريب على ارتفاع لا يقل عن عشرة أمتار . كما ان الارتفاع يمكن أن يحمى العسل من أكبر هواة أكله : الدب . وكان صناع النخاريب يتسلقون الأشجار بحبل وفأس ، فيربطون أنفسهم إلى جذع الشجرة بالحبل ، وبالفأس يحفرون سلالم للصعود عليها .

المرحلة التالية لتنمية النحالة أصبحت هى المناحل الجذعية . بقايا الجذوع تحفر من الداخل وتوزع على الأرض . رعاية هذه المناحل أسهل كما ان عسلها كان وفيرا . ولكن العسل البرى البشكيرى هو الذى حاز الشهرة العالمية حتى الان . وهذا العسل الفريد – يُفرزه نحل برى من نوع خاص ، حتى أنه يعتبر من سلالة خاصة هى سلالة ( بورزيان ) .

منذ عدة سنوات اخذ العلماء يحذروننا : ان عدد النحل يتناقص فى كوكبنا ! ولا أحد يعرف على وجه الدقة سبب موت النحل . ربما كان ذلك راجعا إلى فيروسات أو طفيليات ما ، ولكن الأرجح انه مرتبط باستخدام المبيدات السامة فى الزراعة . لقد أكد العالم ألبرت آينشتين : إذا اختفى النحل تماما فسيلحق به البشر بعد عدة سنوات . ويطالب مربو النحل بالامتناع عن استخدام المبيدات التى تضر بالنحل ، وقد تم تحقيق ذلك فى بعض البلدان . أما فى بشكيريا فلا خطر على النحل حتى الآن ، لأن نحلة ( بورزيان ) قوية ولا تتأثر بكثير من الأمراض . ولكن المهم هو أنهم فى بشكيريا يحبون النحل ويهتمون بمستقبله . أليست بشكيريا مدينة بشهرتها العالمية كبلد العسل لهذه الحشرات الدؤوبة الكادحة .

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)