نجاد لـ"روسيا اليوم": اذا تعرضنا لهجوم فسندافع عن انفسنا وفق امكانياتنا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656613/

ادلى الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد بحديث صحفي لشبكة RT ("روسيا اليوم" ) تناول خلاله الأحداث التي تشهدها منطقتي الشرق الأوسط وشمال افريقيا اضافة الى الشأن الايراني والملف النووي وغيره من المواضيع الهامة.

اليكم نص المقابلة:

- نود أن نبدأ بالأحداث التي جرت منذ 6 أشهر ما هو رد فعل إيران تجاه الربيع العربي وهل تعتقدون أن الأحداث الجارية انتفاضات شعبية تهدف لتحقيق العدالة الاجتماعية والديموقراطية؟ أم أنكم تعتقدون أن قوى خارجية هي التي تخطط وترسم تلك الأحداث؟

- اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر واجعلنا من خير أنصاره وأعوانه والمستشهدين بين يديه.

في بادئ الامر اسمحوا لي أن أبلغ السلام والتحيات لكافة المشاهدين الأعزاء في إيران. هو رمضان المبارك في هذا الشهر تنزل الرحمة الإلهية لكافة الناس. شهر رمضان هو شهر عبادة وتودد وشفقة أتمنى ان تستفيد الناس في هذا الشهر وتتغير سلوكياتهم وتكون عطوفة ورؤوفة.

أنتم طرحتم سؤالاً مهماً، حصلت أحداث مهمة في منطقتنا. هنالك عدة نقاط، النقطة الاولى ليست شعوب المنطقة وحسب بل كافة شعوب العالم لن ترضى بالوضع السائد في العالم، فالظروف السائدة في العالم هي ظروف غير مرضية، هنالك التمييز الطبقي والضغوط والحروب والنزاعات والصراعات وهناك قطاع كبير من الناس يتعرض للاسحتقار والازدراء.

فالحرية والكرامة من ضمن الطلبات الرئيسية لكافة الشعوب، فشعوب منطقتنا وشعوب منطقة شمال أفريقيا يمرون بهذه المرحلة، نحن نعتقد بان شعوب المنطقة وشعوب الشمال الافريقي يمكنهم إدارة أنفسهم ويمكنهم تقرير مصيرهم بأنفسهم وما يؤدي إلى القلق هو تدخل الاجانب كالناتو. مثلاً الناتو تدخل في ليبيا ومجلس الامن برأيي ارتكب خطأ كبيراً، فبدل إرسال الطائرات والقاذقات والقنابل كان يجب عليه أن يرسل مجموعات الوسطاء، أن يقوموا بإجراء الانتخابات الحرة والنزيهة وأن يقفوا للإشراف على هذه الانتخابات، وأي شخص يصوت له الشعب يعني أنهم اختاروه. لكن مع الاسف فإن مجلس الامن الدولي صادق على قرار متعجل وقام بتصعيد المسألة وأسفر عن مقتل الكثير من الناس وأدى إلى تدمير الكثير من البنى التحتية في ليبيا.

- لماذا هناك مناهج مختلفة لما يحدث في سورية وليبيا وكذلك لما يحدث في مصر، هم يقولون أن المظاهرات هناك تهدف إلى اختيار رئيس خاص بهم ماهو الاختلاف بين هذه المناهج؟

- لن نقول أن رؤانا متفاوتة، هناك الكثيرون رؤاهم متفاوتة، ألم يكن للأوروبيين والامريكان رؤى متفاوتة. الاحداث التي تحصل في اليمن وفي البحرين وفي سورية وفي مصر، وجهات النظر متفاوتة للغاية، وهذا ناتج عن طبيعة المعادلات الاقليمية ونوعية الرؤية لأولئك الذين ينظرون إلى الساحة في المنطقة.

- هل تعتقدون أن إيران بحاجة إلى التحرر وأن تجري اصلاحات سياسية كثيرة كي تتجنب شيئاً مشابهاً لما يحدث في الوطن العربي؟ هل هذا يقلقكم؟

- العالم برمته يحتاج إلى حرية أكثر، مساحة أكبر من الحرية، في أكثر بقاع العالم.. الاوروبيون والامريكيون يحتاجون إلى الحرية. ففي أوروبا هناك الحرية موجودة وفي امريكا أيضاً الحرية متاحة، إذاً لماذا يتعرض الناس للضرب في الشوارع؟

- هناك مصادر قلق حول مسألة حقوق الإنسان في إيران، حسب موقف العديد من المنظمات الدولية. وأنتم الآن لديكم رئيس الوزراء الأسبق منير حسيني موسوي ورئيس البرلمان الأسبق مهدي كروبي يخضعان للإقامة الجبرية. لماذا لا ترغب السلطات الإيرانية بتقبل المنافسة وحرية التعبير عن الرأي والحريات المدنية؟ مثلاً المظاهرات التي حدثت إبان الانتخابات في 2009 هل تعتقدون أن هذا يمكن أن يغير بلدكم؟

- ما النسبة المئوية للمشاركة الشعبية في الانتخابات برأيكم لتكون الديموقراطية متاحة؟ 85%؟ هذا هو رقم قياسي متدني؟ 35 ديموقراطية في العالم، فالديموقراطية البريطانية تختلف عن الديموقراطية الالمانية وكذلك الالمانية مع الروسية. وفي إيران كذلك هنالك نمط من الديموقراطية. إنني أعتقد بأن الإنسان، وقضية حقوق الإنسان هي قضية عالمية. تهدر وتضيع حقوق الإنسان، في أمريكا تنتهك، وفي افريقيا وفي آسيا وفي كل بقاع العالم. الآن حقوق الانسان لن تمنح بالكامل، أتعرفون مكاناً يضمن فيه حق الإنسان بالكامل؟ لا، لكن الأفراد الذين سميتموهم أعتقد بأن الجهاز القضائي يستطيع أن يقدم الايضاحات الكافية لكم. لدينا جهاز قضائي مستقل، ولدينا نظام المحاكمات والمرافعات شفاف، وإن ارتكب شخص مخالفة، فالجهاز القضائي سيقوم بالنظر والبت بالامر، فالجهاز القضائي مستقل لا يمكن لأحد أن يفرض الاوامر على القضاة. انا أيضاً لا يمكنني أن أفرض مثل هذه التوجيهات.

- سؤال أخير وسريع حول هذا الموضوع هل تعتقد ان الأصوات في بلدكم يستمع إليها؟ أو هل لديكم رغبة بالاستماع إلى هذه الأصوات؟

- لاحظوا بأني أعتقد ان في إيران -اكثر من بقاع العالم- هنالك حرية متاحة، وسائل الإعلام حرة والصحافة حرة ولكن إذا كنتم تؤكدون على الموقف المثالي ففي أي بقعة من بقاع العالم هنالك أمر مثالي. نحن من ضمن الدول التي تتميز بأفضلية في مساحة الحرية، نحن لن نقول بأننا وصلنا إلى نقطة الكمال، يجب أن نقارن ونقايس.

- حسناً، لننظر إلى الدول المجاورة لكم وعلاقاتكم معها، البحرين اليمن لبنان والعراق وفلسطين تشتكي بعض هذه الدول من تدخلكم في شؤونها الداخلية، هل لديكم هدف من هذا؟

- البعض منهم.

- في بحر هذه السنة، البحرين استدعت سفيرها، وبعد ذلك بيان من وزير الخارجية قال أن الامر غير مقبول إرسال قوات إلى البحرين، السعودية العربية قطر الإمارات لديهم مصادر قلق مما يسمونه التدخل الإيراني في شؤونهم الداخلية؟

- هل أسأنا عندما قلنا لا تقتلوا الناس في البحرين؟ وقمنا بعمل سيء؟ الإدلاء بهذه التصريحات عمل سيء؟ من الذي يمتلك القوات العسكرية في البحرين؟ نحن؟ من يتدخل في المنطقة؟ اعرضوا علينا مكاناً تتواجد فيه القوات العسكرية الإيرانية، لا توجد هنالك أي بقع في العالم. القوات الأمريكية والبريطانية وقوات الناتو يحيطون بمنطقتنا وبأطراف إيران، وأولئك يقولون بأن إيران تتدخل.

- هناك جار هو العراق ويقال أن العراق قد أصبح الباحة الخلفية لإيران في السنوات الاخيرة، هل هو رد على الولايات المتحدة التي ستغادر العراق قريباً؟ هل أصبح العراق الباحة الخلفية لكم؟

- إيران والعراق لهما علاقة خاصة جداً ولدينا تاريخ مشترك، ويتزاوج شعبانا من بعضهما. الكثير من الإيرانيين من مواليد العراق والكثير من العراقيين من مواليد إيران، وسنوياً يسافر الملايين من الشعبين بين البلدين، هنالك علاقة تاريخية متجذرة،  مع الحكومة العراقية ورئيس الوزراء العراقي ورئيس جمهورية العراق. العراقيون الشيعة والأكراد السنة هم أصدقاء لنا ونحن أصدقاء لهم. هذه هي علاقة ودية قائمة. عراق مستقل آمن ومتطور هذه أفضل حالة بالنسبة لنا.

- كيف ترون العلاقة مع العراق خلال السنوات العشرة القادمة؟

- ودية. الآن حجم التبادل التجاري يزداد وكذلك العلاقات الثقافية فيما بيننا أكثر من ألف كيلومتر لدينا حدود مشتركة مع العراق، ودائماً مسؤولو البلدين يقومون بزيارات متوالية، نحن أصدقاء، لا أعتقد بأن هنالك مشكلة قائمة فيما بيننا.

- السؤال حول الموضوع النووي الإيراني، مؤخراً أعلنت إيران أنها قد بدأت بإنتاج وحدات طرد مركزي جديدة، بل إنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، فلماذا ذلك؟ وهل يمكن لإيران أن تثبت أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية في الوقت الذي لا يشعر فيه العديد من دول العالم أن هذا البرنامج سلمي وأن تكون هناك شفافية حول هذا البرنامج؟

- في الحقيقة أتعتقدون بأن شعوب الغرب قلقة أم الساسة الغربيون هم القلقون؟

- أعتقد أن الناس قلقون.. الشعوب نفسها قلقة.

- نحن أيضاً لا نحب أن تكون لدينا أسلحة نووية، نحن إذا ما أردنا مخالفة الأسلحة النووية فعلينا أن نعارض الأسلحة الموجودة، الآن هنالك كمية كبيرة من القنابل في بلجيكا وبريطانيا وألمانيا وهذا خطر.

- هل تقول أنه في المستقبل يمكن ان تكونوا راغبين بحيازة أسلحة نووية؟

- أبداً، السلاح النووي ليس له أي فاعلية اليوم، نحن لسببين لا نريد السلاح النووي.

- وإذا ما شعرتم بأن العداء من الآخرين يدفعكم إلى امتلاك مثل هذا السلاح!

- هذا السلاح لا إنساني، نحن من وجهة النظر العقائدية نعارض هذه الفكرة، ديننا يؤكد لنا بأن هذا السلاح محظور. فنحن شعب متدين مسلم. والسبب الآخر أن السلاح النووي ليس له أي فاعلية أبداً. من يصنع الأسلحة النووية فإنه يقوم بإسراف أمواله ويتسبب بالخطر، الآن المعادلات الدولية لا تحددها الاسلحة النووية بل الأمواج البشرية تقرر أو تحدد هذه المعادلات في العالم. أمريكا تمتلك السلاح النووي، هل أدى السلاح النووي إلى انتصار أمريكا في العراق وأفغانستان، أو أن السلاح النووي لدى الكيان الصهيوني أسفر عن انتصاره في لبنان أو غزة، وهل حال السلاح النووي دون انهيار الاتحاد السوفيتي السابق. السلاح النووي يعود إلى القرن الميلادي السابق، هذا القرن هو قرن الفكر وقرن البشرية قرن المنطق والثقافة. إن السلاح النووي لا يعتبر ذاك السلاح الذي يقرر الحسم، القدرة نابعة من قدرة الشعب وليس قدرة السلاح. فضلاً عن أن شعار شعبنا وهدف شعبنا هو السلام للجميع وللكل. فالطاقة النووية للجميع والسلاح النووي ليس لأحد. ونحن نتابع هذا الأمر فأنشطتنا تجري تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكافة نشاطاتنا يتم رصدها من قبل كاميرات الوكالة، وليس هنالك أي دليل يؤكد على خلاف ذلك... الحكومة والإدارة الامريكية تزعمان، وليس هنالك أي دليل أو وثيقة بهذا الصدد.

- أود الانتقال إلى جانب آخر من البرنامج النووي، إلى مفاعل بوشهر هل تعتقدون باحتمالية أن تشن الولايات المتحدة وإسرائيل حملة عسكرية ضد إيران هل يقلقكم هذا الأمر؟

- في طبيعة الحال هم يأملون. ولكنهم يعرفون قوة إيران ويعرفون جيداً بأن الرد الإيراني سيكون رادعاً وقوياً.

- أنا آسف لأسألك مرة أخرى ما هي إجابتكم المحددة بالضبط عن هذا الأمر؟

- نحن اجبنا، ونجيب... وأن جواب القوة لا يكون إلا بالقوة، نحن في اللغة الفارسية لدينا مثل يقول: بأن أحداً إن وجه إليك حجراً فإنك لا بد أن توجه إليه حجراً أكبر. نحن سندافع عن نسائنا وعن أنفسنا حسب الإمكانيات المتاحة ولكن نأمل ألا يأتي ذلك اليوم أبداً.

هل هناك سبب لأن تبدأوا الضربة الاولى ضد اسرائيل؟

 انظروا.. ان الكيان الصهيوني يختلف نوعا وكماً والكيان الصهيوني وجد من اجل الارهاب و الهجوم.. ووجد هذا النظام من اجل توفير مصالح الغرب، اذا اساس الكيان الصهيوني الارهاب و الهجوم وعمليا وجد هذا الكيان من اجل الهجوم و من اجل الهيمنة و من اجل الضرب و الظلم. ولكن وعموما انهم ينظرون على الخارطة الى ايران وموقعها الجغرافي وقوتها الرادعة.

سيادة الرئيس لنتحدث عن مفاعل بوشهر النووي. الافتتاح الرسمي كان مؤخرا هنا هل لديكم علاقات قريبة مع روسيا و العكس هل هناك خلاف ما حول بناء المفاعل في بوشهر وما هو جوهر هذا الخلاف وهل يمكن ان يؤثر في افتتاح المنشأة النووية الذي كان مخططا له؟

انا اسمع منك هذا الكلام، انا تكلمت مع الرئيس الروسي مدفيديف وقال لي انه ليس هناك اي مانع و في الوقت المحدد فان المفاعل النووي حقيقة سيدخل حيز التنفيذ و العمل ولابد علينا ايضا ان نكون على موعد مع الزمن والتاريخ لتدشين هذه المحطة.

هل هناك تاريخ محدد لاطلاق المفاعل؟

ان المفاعل النووي الايراني هو في مرحلة التنفيذ والتشغيل. قيل لنا قبل نهاية هذا العام الميلادي بالكامل سيتم تدشين هذا المفاعل النووي في بوشهر و لا توجد مشكلة في الطريق. وايضا هذا المفاعل هو في معرض انظار العالم باسره والعالم ينظر كيف تقوم روسيا بصنع مفاعل نووي.

لنتحدث الان عن الدين، نسمع موخرا عن مسميات مختلفة السنة و الشيعة لماذا هناك انقسامات كثيرة داخل الاسلام بالفعل وهناك تأملات كثيرة حول خلافات علمانية داخل الاسلام نفسه؟

بين الشيعة و السنة هناك حالة من الغضب والنزاع ! متى وجدت هذه الحالة؟

هناك احاديث كثيرة حول الانقسام داخل الدين الاسلامي نفسه، ويدور البحث الانساني بالكامل.. لكننا نعتقد ان الدين لا يكون الا عقيدة واحدة وان الديانة الاسلامية و المسيحية و اليهودية اتت على اساس التوحيد والعمل الصالح ولا تبتعد هذه الاديان عن بعضها البعض وان الله لم يقسم الشعوب.. الله يحب الانسانية و البشرية جمعاء وخلق الانسانية على اساس واحد واتى بالدين من اجل سعادة الانسان لا يوجد الا ديانة واحدة بنفس الدين كما اتى بها نبينا محمد ولكن كل دين وكل نبي بعث وارسل حسب الكفاءات البشرية لكل زمن و عصر ومكان.. ونبينا موسى اتى بنفس الشيء ولكن ايضا تناسبا مع حجم البشر 2600 سنة مضت والديانة الاسلامية اتت الكاملة ولعصرنا هذا .. هناك بحث يدور بين المسيحية واليهودية الا تدور مثل هذه المواضيع و البحوث؟ انا اعتقد انه يأتي من جنس البشر نبي و يعرف حقيقة الدين فان اليهودي و المسيحي والمسلم لن يختلفوا حقيقة بشيء اذا تم العرض عليهم الدين الحقيقي عند ذلك لا يكون اي فاصل بين اي ديانة او مذهب وعندها سوف نرى بان المسيحي واليهودي والمسلم يتكلمون بكلام واحد بما فيهم الكاثوليك و البروتيستانت الجميع يتكلمون بلغة واحدة لانهم يبحثون عن السعادة الابدية وان طريق السعادة هو طريق واحد.

 لنركز الان على الصين، البلد ذو الاقتصاد السريع كيف ترون تطور العلاقات وهل تعتقدون بانكم سوف تبيعون المزيد من الطاقة الى الصين؟

لدينا علاقات متبادلة ووثيقة. نحن بلدان مهمان وكبيران وحقيقة لدينا ثقافة وحضارة منذ القدم ودائما كنا اصدقاء مع بعضنا البعض ولدينا الان وجهات نظر مشتركة فيما يتعلق بمختلف القضايا العالمية ولكن القاسم المشترك هو على اساس السلام والاخوة و الصداقة.

وماذا عن علاقتكم بروسيا؟ كانت علاقة جيدة جدا ولكنها اهتزت في المرة التي صوتت فيها روسيا على العقوبات التي فرضها مجلس الامن على ايران. ما هي حقيقة علاقتكم مع روسيا الان؟

نحن بلدان متجاوران و البلدان المتجاوران دائما يكونان معا لانه لايمكننا بان نقوم بنقل الارض ولابد حقيقة ان نتعايش معا وان مصيرنا واحد ولدينا ايضا نقاط مشتركة كثيرة. ان هذه النقاط المشتركة ليست موجهة ضد اي احد بل هي لصالح الجميع ويجب علينا ان نستفيد بشكل امثل من وجهات النظر والقواسم المشتركة وكان لدي حقيقة مباحثات جيدة مع الرئيس وايضا كان لدينا لقاءات بناءة مع السيد مدفيديف وكلي امل بان نبني علاقاتنا على اساس التنمية والاخاء والصداقة وخاصة بالنظر الى التطورات الاقتصادية والسياسية العالمية في الوقت الراهن ولدينا طرق حل مشتركة لمختلف قضايا العالم وقررنا تكثيف لقاءاتنا وتواصل مشاوراتنا ونوسع رقعة هذه المشاورات وكلي امل بان تتوسع رقعة علاقاتنا الثنائية.

في الفترة القريبة ستنتهي فترتكم الرئاسية الثانية حيث كنتم مشغولين طيلة الفترة الماضية ماذا ستعمل بعد انتهاء الفترة الرئاسية وماذا ستفتقده في منصبك هذا؟

المستقبل سيكون جيدا ووضاءً ومبشرا بالنسبة للعالم هناك مستقبل زاهر ينتظر البشرية جمعاء عندما البشر يفكرون عالميا ويحب بعضهم بعضا ويعتنوا باهمية العدالة والجميع يشارك في بناء المستقبل وايضا لابد من وجود ادارة حكيمة عادلة تحكم ربوع العالم الارادة الانسانية العادلة هذا ما نقصده فالمستقبل وضاء ونستبشر به والانتخابات في بلدنا هي حرة الحركة التي يختارها الشعب هي الحركة المستهدفة والاصيلة اي خيار يختاره الشعب انا ايضا اقف بجانب هذا الشعب انا استاذ جامعي و احتفظت بصفتي كاستاذ وبعد ان انهي عملي كرئيس الجمهورية سوف اذهب الى الجامعة و اقوم بعملية التدريس كما اقوم به حاليا و قمت به سابقا.

رئيس جمهورية ايران الاسلامية السيد محمود احمدي نجاد شكرا جزيلا لمنحكم ايانا فرصة اللقاء بكم.

نحن حقيقة نحب البشرية جمعاء بغض النظر عن اللون والعرق نحبهم جميعا الجميع لدينا سواسية في اي بقعة من بقاع العالم البشرية اينما وجدت هي محترمة وعندما نرى ان هناك  تميزا في العالم فنحن نتألم وكلي امل بان ياتي ذلك اليوم الذي يزول فيه التمييز العنصري وعندما نرى الحروب دائرة وايضا البغضاء موجودة فنحن نتألم ونامل بان السلام والصداقة والود يحل محل النزاعات و الحروب والاصطدامات اذ ان السلام و الرفاهية والامن والصداقة هذا ما نريده للجميع الاحترام المتبادل للجميع هذا ما يجب ان نفكر به و يكون هناك سلام حقيقي ولاصداقة واقعية الا بان يمد الجميع يد الصداقة مع بعضهم البعض وذلك من اجل المستقبل الزاهر البناء الذي سيأتي لا محالة.

اتمنى لكم التوفيق و النجاح

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)