مسؤول ليبي: كل القبائل الليبية وكل السكان الليبيين الان مسلحون

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656610/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو الدكتور صالح ابراهيم عميد اكاديمية الدراسات العليا، حيث يدور الحديث معه عن مختلف المواضيع المتعلقة بالشأن الليبي.

عن حالة الجيش الليبي الان وعن اعلان الناتو من انه قام بتدمير 70% من قدرات هذا الجيش، وهو الامر الذي اكده العقيد معمر القذافي في احد خطاباته، وعن امكانية الجيش الليبي الان الوقوف على قدميه يعبر الدكتور صالح ابراهيم عن اعتقاده بان "هناك قصور في الفهم لما يجري في ليبيا من الناحية العسكرية .. في ليبيا تم توزيع اكثر من مليون قطعة سلاح، بما فيها الاسلحة المتوسطة في بداية الهجوم الغربي على ليبيا .. وكل القبائل الليبية وكل السكان الليبيين الان مسلحون باسلحة خفيفة واسلحة متوسطة واكثر من 70% من الناس الذين يقاومون الان في الجبهات هم متطوعون وليسو قوات عسكرية نظامية".

ويرى ضيف "حديث اليوم" انه لهذا ربما استهدف الجيش التقليدي من الناتو وتم تدمير جزء كبير منه ، لكن بالنسبة للشعب المسلح وبالنسبة لجماهير الشعب الليبي العادية والقبائل الليبية التي تم تسليحها وتدريبها نساء ورجالا بالاسلحة المتوسطة والخفيفة هؤلاء يشكلون اغلبية الناس الذين يقاتلون في الجبل الغربي وفي البريقة ومصراته ، ولهذا لا نستطيع ان نتكلم عن الجيش التقليدي كما حصل في صربيا اثناء هجوم الناتو عليها ، حيث كان الناتو يواجه جيشا تقليديا.

ويؤكد عميد كلية الدراسات العليا انه في ليبيا "يواجه شعب مسلح ومتطوعون بارادتهم الحرة ، وهناك عشرات الالاف من المتطوعين الذين مستعدين للانخراط في جبهات القتال لمواجهة العصابات المتمردة ولمواجهة قوات الناتو".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)