السودان : ما الذي سيكون بين الشمال والجنوب؟

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656593/

ما محصلة جنوب السودان بعد انفصاله عن الشمال؟ كيف سيكون مسار تطور الأزمة بين الخرطوم وجوبا بشأن أبيي وجنوب كَردفان المتنازع عليهما؟ كيف سيكون مآل جر الحبل حول تقاسم عائدات النفط السوداني الجنوبي المارّ عبر السودان الشمالي؟

 معلومات حول الموضوع:

بالرغم من الإستحسان الذي لقيه اعلان استقلال جنوب السودان، ليس فقط من جانب المجتمع الدولي، بل ومن قبل سلطات الخرطوم نفسها تبقى مسألة قدرة الدولة الأفريقية الجديدة على البقاء موضع جدل حتى الآن. ويلفت النظر في الآونة الأخيرة تزايد عدد المواجهات المسلحة بين مختلف المجموعات العسكرية والقوات الحكومية في جنوب السودان. وتتمحور التساولات الأساسية حول ما اذا كانت جمهورية جنوب السودان ستقع فريسة لاشتباكات القبائل المتنازعة على السلطة في الدولة الجديدة، وما اذا كانت جوبا ستتمكن من ايجاد حل وسط مع الخرطوم  لمسألة اقتسام عائدات تصدير النفط ومسألة عائدية المناطق النفطية المتنازع عليها في أبييي  وكـُردًفان الجنوبية دون الإنزلاق الى مواجهة مسلحة جديدة.

ثمة رأي يقول إن الصين يمكن ان تتولى دور الوساطة الفاعلة في حل المسائل الخلافية بين شمال السودان وجنوبه في الأوضاع العصيبة الراهنة. ونظرا للنفوذ السياسي والإقتصدي الصيني الكبير في كلا شطري السودان ، وكذلك حاجة الصين  الماسة الى مواصلة ضخ النفط لدعم نموها الإقتصادي، تعتبر بكين، أغلب الظن، اللاعب السياسي الأقوى تأثيرا  والذي باستطاعته تأمين توافق متين ومقبول بين الخرطوم وجوبا، إن ْ لم نقل  احلالَ سلام شامل بين الشمال والجنوب. ولكنْ ، من الجهة الأخرى، لا يستبعد ان يبقى شمال السودان وجنوبه في المستقبل المنظور حتى بدون مصالحة او سلام "بارد" ، طالما ان المسائل السياسية والإقتصادية الخلافية ترجح احتمالات  نزاع مسلح جديد بين الخرطوم وجوبا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)