محلل سياسي: فشل لقاء " الرباعي" كان متوقعا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656554/

أشار د.ادمون غريب استاذ الدراسات الدولية في الجامعة الامريكية  في واشنطن الخبير في الشؤون الدولية الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" الى ان نتائج لقاء " الرباعي" في واشنطن كانت متوقعة ..اذ لم تكن هناك خطة امريكية .. او خطة للرباعية لإحياء المفاوضات بين الفلسطينيين والاسرائيليين على أسس حقيقية ستؤدي الى نتائج ملموسة للجانبين وخاصة للجانب الفلسطيني. لكن يبدو ان احد الاهداف الحقيقية وراء عقد مثل هذا الاجتماع في هذه الفترة هو محاولة تقريب وجهات النظر بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي...في محاولة لاحياء عملية المفاوضات.. لكن ربما قد يكون للالتفاف على محاولة الفلسطينيين الذهاب الى هيئة الامم المتحدة للحصول على اعتراف بالدولة الفلسطينية ولانهاء شرعية الاحتلال الاسرائيلي وتحديها..هذا طبعا ما كانت تأمل ان تغيره اسرائيل والولايات المتحدة..

وبخصوص دور مجموعة "الرباعي" قال غريب: انا لا أعلم فيما اذا كانت المجموعة تشكل عائقا للتسوية لكنها غير قادرة على المساعدة فعلا، لأنها لم تحقق حتى الآن الكثير من خلال محاولاتها.. وبالتالي فان جهودها لم تحقق الكثير ولم تؤد الى تبني خطة تسمح بالتوصل الى مفاوضات مبنية على أسس حقيقية وتؤدي الى نتائج ملموسة من ناحية ، ومفاوضات مستمرة ايضا للتوصل الى التسوية في نهاية المطاف...

وقال الخبير ايضا ان روسيا لم تعد روسيا الاتحاد السوفيتي .. ولو ان هناك كما يبدو محاولات لإحياء الدور الروسي وعودة روسيا الى الساحة الاقليمية. والقيادة الروسية تعلن ان لديها مصالح وهذه المصالح حيوية ، لكن لديها ايضا مصالح مع واشنطن.. وهناك محاولات لتحقيق اهداف قدر الامكان تتعلق بهذه المصالح الاخرى. وهناك ايضا ضعف عربي وخاصة الآن لوجود الانقسامات والخلافات العربية وغياب رؤية موحدة ومواقف موحدة من اجانب العربي..

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)