القرم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656522/

القرم أرض مدهشة حقاً. ربما من العسير أن تجد على ظهر الكرة الأرضية مكانا مثل هذا، يتركز فيه هذا التنوع المذهل للتضاريس الطبيعية في مثل هذه البقعة الصغيرة من الأرض.

جمال شبه جزيرة القرم دفع الشاعر التشيلي الكبير بابلو نيرودا الى أن يقول عنها: "انها أروع وسام على صدر الأرض". يغسل شواطىء القرم بحران: البحر الأسود وبحر آزوف. وربما كان وصف القرم بأن جزيرة القرم غير بعيد عن الحقيقة، لأنه لا يربطه باليابسة إلا برزخ بيريكوب الذي يضيق عرضه أحياناً ليبلغ سبعة كيلومترات. وهناك من يشبهَه ببرزخ بنما، رغم انه لا يوجد بحر عميق بل ومياه ضحلة ووحول رمادية.

شبه جزيرة القرم تقع على مسافتين متساويتين بين القطب الشمالي وخط الاستواء. موقعها الجغرافي يشبه موقع جنوب فرنسا. مساحتتها سبعة وعشرون ألف كيلومتر مربع. وهذا كثير بالنسبة لجزيرة أو شبه جزيرة، فهذه المساحة كثيراً ما تكفي لتكون دولة.

جمهورية القرم ذات الحكم الذاتي هى الآن ضمن قوام أوكرانيا. مدينة سيمفروبول هي عاصمة الاقليم ومركزه الاداري والاقتصادي والعلمي. إنها مدينة حديثة نسبيا بالمقارنة مع مدن القرم الاخرى، اذ شيدت عام 1784. اسم المدينة (سيمفروبول) كاسماء بلدات كثيرة في القرم أصله يوناني. (سيمفرو) باليونانية يعني "أجمعُ" و(سيمفرون) تعني "منفعة" و(بوليس) تعني "مدينة" وعلى هذا يمكن ترجمة اسم سيمفروبول الي: المدينة الجامعة، أو مدينة المنفعة.

بدأ تشييد المدينة ببناء مسجد (كبير جامع) الجامع الكبير. وهو أول مبنى عام، وقد شيد عام 1508 ومازال يمثل زينة الجزء القديم من سيمفروبول. كانت مساحته الأولية سبعة أمتار في سبعة وتزينه قبة. ولكن في عام 1740 وفيما بعد أُدخلت تعديلات كثيرة على المبنى، وللأسف لم يتبق الشكل الأول للجامع.

الهدف الأساسي للمجيء الي القرم بالطبع هو البحر. وفي القرم بحران: بحر آزوف، والبحر الأسود. أطلق العرب على بحر آزوف اسم "بحر الآزوف"، وهو أصغر من البحر الأسود عشر مرات. آزوف هو أقل البحار عمقاً، اذ لا يزيد عمقه عن 14 متراً، ولذلك فهو يتجمد شتاء رغم ملوحه مياهه، وفي المقابل تكون مياهه في الصيف أدفأ.

تاريخ القرم وثقافته مرتبطان بالبحر الأسود بأوثق الصلات. اسم البحر الأسود المعروف علميا منذ أقدم العصور يرجع الي القبائل الهندوأوربية التي أطلقت عليه اسم "أخشاينا" أي "الداكن" أو "الأسود" أو "غير الشفاف". على الأرجح تقترن هذه التسمية بلون المياه، الاكثر سواداً من مياه البحر المتوسط مثلاً، وخاصة اثناء العواصف واضطراب البحر.

الشعوب الأتراكية سمته "قره – دينيز" تمييزاً له عن البحر "الأبيض" المتوسط "آك – دينيز". الاغريق القدماء سموا البحر الأسود في البداية "بونتوس أكسينوس" وتعني "البحر غير المضياف" ولكن فيما بعد، عندما ألف البحارة القدماء ركوبه غيروا الاسم الي عكسه: "بونتوس إيوكسينوس" أي "البحر المضياف".

طبيعة البحر الغامضة، المتغيرة كل لحظة ، كانت دائما منبع الهام الكتّاب والشعراء وبالطبع المصورين. البحر هادئاً وعاصفاً، البحر في ضوء القمر وتحت اشعة الشمس اللامعة، الآفاق البحرية المكشوفة والخلجان البحرية الخلابة ... كل هذا ترسمه ريشة الفنان الملهمة. وفي هذه المعارض المرتجلة ليس من النادر أن ترى نسخاً من لوحات رسام البحر الشهير إيفان آيفازوفسكي.

نقشت على قبر الفنان آيفازوفسكي عبارة "وُلد فانياً فخلَف مجدا لا يفنى". ان حياة هذا الفنان العظيم وابداعه مرتبطان ارتباطا وثيقا بالقرم. ولد في فيودوسيا، وتعلم  في ثانوية البنين في سيمفروبول. بعد ذلك درس في بطرسبرج في أكاديمية الفنون، ثم سافر الي إيطاليا. في عام 1944 منح آيفازوفسكي لقب أكاديمي الفنون. وفي قمة مجده ترك كل شيء وعاد الي مسقط رأسه فيودوسيا.

تقع مدينة فيودوسيا في جنوب غرب القرم على ساحل خليج فيودوسيا وعند سفوح سلسلة جبال (تيبي – أوبا). المدينة شيدها المستعمرون الاغريق من (ميليت) في القرن السادس قبل الميلاد.

في فيودوسيا يوجد جامع بحالة جيدة، وهو المسمى جامع المفتى، الذي شيد عام 1623 حسب تقاليد المعمار العثمانية. وخلال تاريخه الطويل كان دار عبادة للأتراك وتتار القرم وأرمن القرم وظل فترة طويلة أطلالاً الي أن أعاد إليه مرممو القرم مظهره القديم اللائق به.

البحر بالنسبة لأهل القرم كان دائما مصدراً للطعام الشهي الصحي : الأسماك وحيوانات البحر. في البحر الأسود وبحر آزوف يعيش حوالي 2500 نوع من الأحياء البحرية. من بينها أنواع فاخرة من الأسماك، كالحفش وسمك موسى والبوري والسكود والمكريل والسلمون وغيرها من الأنواع. أما اشهر الاحياء البحرية هنا فهي بلح البحر، الذي يعدون منه حوالي 100 طبق. أما افضل الأكلات التي يجيد أهل القرم إعدادها فهو الأرز المحشو ببلح البحر الذي يشبه الطبق الاسباني نائيليا.

من الأمور السارة أن أحياء البحار المحيطة بالقرم لا تشكل أي خطورة على الانسان. سمكة القرش الموجودة في البحر الأسود وتسمى (كاتران) هي مجرد سمكة صغيرة لا تؤذي. أما قناديل البحر هنا فتفرز مادة سامة مفيدة في حالات الروماتيزم مثلاً.

يستحيل تماما خلال نصف ساعة او حتى نصف يوم أن نسرد كل ما هو جميل وساحر من الأشياء التي نراها في القرم. تكفي تلك الشواهد الشهيرة على فن تنسيق الحدائق والمتنزهات في القرم والتي تزيد عن عشرين شاهدا. وبمجاورتها للبحر فانها تبعت نسيما رطبا منعشا واحساساً بجو أساطير خالدة. حديقة نيكيتسكي للنباتات الواقعة في جنوب القرم، غير بعيد عن يالطا واحدة من أجمل الحدائق وأهمها من الناحية العلمية. السكان المحليون يسمونها بحب: "نيكيتا"، وقد تأسست عام 1812. وهي تجمع بين الطبيعة والتاريخ والفنون والعلوم. في مجموعة نباتات حديقة نيكيتسكي اكثر من 28 ألف نبتة من جميع أنحاء العالم. نجد هنا حتى شجرة السكويه، اكبر شجرة على ظهر الأرض والمسجلة في سجل غينيس للأرقام القياسية العالمية.

هناك كتب كثيرة كتبت عن النباتات المتنوعة في "نيكيتا"، وبوسع الزوار أن يطوفوا بالحديقة ساعات وساعات وهم يقرأون اللافتات التي تحمل اسماء النباتات ويعجبون بمهارة ودأب من صنعوا هذه الاعجوبة، التي هي واحدة من كثير من عجائب الارض السحرية المسماة "القرم".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)