رئيس اتحاد الشطرنج الدولي: الناتو هو من يخرق حقوق الانسان ويرتكب جرائم في ليبيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656520/

ضيف هذه الحلقة من برنامج حديث اليوم هو كيرسان إيلومجينوف رئيس اتحاد الشطرنج الدولي والحديث يتناول الشأن الليبي.

فلنبدأ الحديث عن هدف زيارتكم الثانية لليبيا وخصوصا انها تأتي بعد فترة قصيرة من الزيارة الاولى؟

انتم تعرفون اني في الشهر الماضي قد زرت ليبيا وخلال لقائي مع الزعيم معمر القذافي اتفقنا على تطوير العلاقة فيما يتعلق برياضة الشطرنج وخاصة في المدارس الليبية لذلك زرت ليبيا قبل عدة ايام وعقدت محادثات مع وزير الرياضة ووضعنا النقاط على  العديد من الاتفاقيات التي ستوقع بين الاتحاد الدولي للشطرنج وليبيا وناقشت ذلك ايضا  مع محمد القذافي نجل الزعيم الليبي الذي يرأس اتحاد الشطرنج في ليبيا وفي اليومين الذين قضيتهما في ليبيا توصلنا الى نتائج جيدة وفي نهاية هذا الشهر انوي زيارة ليبيا مرة اخرى للتوقيع على ما اتفقت عليه مع المسؤولين الليبيين.

لماذا لم يتسن لكم في الزيارة الثانية لقاء الزعيم الليبي معمر القذافي رغم انكم اعلنتم بعد الزيارة الاولى انكم ستلتقون به مجددا في الزيارة الثانية؟

عندما سأزور طرابلس في نهاية هذا الشهر للتوقيع على اتفاقيات رياضية بين الاتحاد الدولي للشطرنج والاتحاد  اللليبي سألتقي مع الزعيم الليبي مجددا لانني طلبت ان يحضر مراسم التوقيع اما في الزيارة الثانية التي قمت بها قبل عدة ايام لم يكن في جدول اعمالها  لقاء مع القذافي.

الى ماذا تطرقت محادثاتكم مع محمد القذافي نجل الزعيم الليبي خلال لقائكم معه في طرابلس؟

نحن نعرف بعضنا البعض منذ مدة طويلة وكان لقائي معه طويلا ومثمرا فبالاضافة الى الشطرنج والرياضة ناقشت معه الوضع في ليبيا ومستقبل هذا البلد تحدثنا عن الدول الغربية والمجتمع الدولي الذي لا يستطيع اقناع حلف الناتو بوقف مخالفة القانون الدولي وكذلك خرق هذا الحلف  لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1973 الذي ينص فقط على فرض حظر جوي على ليبيا وهذا القرار لا يعطي حلف الناتو الحق بقصف الاراضي الليبية وخصوصا المناطق المأهولة بالسكان والبنية التحتية وقتل المدنيين وهذا القرار ايضا لا يسمح بتسليح قوات المعارضة وفرنسا اعترفت بذلك رسميا من جهة تسليح المعارضين وتمويلهم بالاموال.

كيف رأيتم طرابلس في الزيارة الثانية التي قمتم بها الى ليبيا ؟

في العاصمة هذه المرة لم اشهد القصف. القصف كان يستهدف مدننا اخرى حتى ان محمد القذافي قال لي عندما تزورنا يتراجع القصف الجوي ولكن في المرة الاولى كنت متفاجأ جدا مما شاهدته في طرابلس لماذا تقصف هذه المدينة اما الان فالمدينة هادئة والمواطنون يعيشون حياتهم بشكل طبيعي في المساء تنزهت وتمشيت في شوارع طرابلس  وزرت اسواقها حتى اني التقيت مع بعض الاطفال في الشارع يلعبون ويمرحون تحدثت معهم واعطاني احد الشباب دراجته الهوائية التي قمت بواسطتها بجولة في الساحة الخضراء وكان الناس يعرفونني لانني لعبت مع القذافي الشطرنج. في هذه الزيارة  طلب مني الشباب بأن ابلغ الجهات الاخرى بوقف القصف الجوي وبأنهم يريدون السلام ولا يريدون الحرب.

هل حدثكم محمد القذافي عن والده وخططه المستقبلية بمعنى هل ينوي الزعيم الليبي التنحي عن الحكم بشروط معينة كما تطلب المعارضة وحلف الناتو ؟

في الزيارة السابقة تحدثت مع الزعيم الليبي معمر القذافي حول هذا الموضوع وفي هذه الزيارة تحدثت مع نجله حول هذا الموضوع وقال لي ان والده لا يخطط للتنحي عن الحكم او مغادرة ليبيا او اللجوء الى بلد اخر قال لي ان والده يحب ليبيا يحب شعبه لذلك لن يغادر وطنه ابدا  لانه سيشارك في نقل ليبيا الى دولة ديمقراطية في هذا العالم ومحمد يرى ايضا ان تنحي والده عن الحكم لن يساهم في احلالالسلام في ليبيا لاننا نشاهد الان حربا اهلية هم يروا مستقبل ليبيا على طاولة الحوار السلمي بعد ايقاف الناتو لقصفه للاراضي الليبية وعندما تجلس المعارضة في بنغازي مع الحكومة الليبية على طاولة الحوار لحل الازمة في ليبيا والتفاوض على مستقبل هذا البلد.

هناك معلومات تقول بأن قوات المعارضة تسيطر على مناطق جديدة في غرب ليبيا وتستعد للتقدم نحو طرابلس هل هذا صحيح  وهل تحدثتم حول ذلك مع المسؤوليين الليبيين ؟

هذه حرب اعلامية وفيها الكثير من المعلومات المغلوطة حول هذا الموضوع لقد قطعت نصف الاراضي الليبية من الحدود التونسية وحتى طرابلس لم اشاهد ان المعارضة قد استولت على مدن جديدة كما تقول بعض وسائل  الاعلام والاخبار التي تقول بان قوات المعارضة تستعد لمهاجمة طرابلس ايضا اخبار مغرضة وكاذبة فغرب طرابلس يعيش حياة طبيعية باستثناء القصف الجوي لحلف الناتو والمواطنون في طرابلس والمنطقة الغربية  يرون ان السلام سيتحقق قريبا في ليبيا بواسطة الحوار السلمي بعيدا عن كل اشكال العنف كما انني لم اشاهد في العاصمة اي مواطن يقوم بمظاهرات ضد القذافي بل رأيت الكثير من هذه المظاهرات المؤيدة للزعيم الليبي ولم يرغمهم احد على القيام بذلك.

الحكومة الليبية تقول بان هناك مباحثات تجري مع المعارضة لحل الازمة في ليبيا هل حدثكم المسؤلون الليبيون حول هذه المفاوضات ؟

نعم، تحدثت حول هذا الموضوع مع محمد القذافي وقال لي انه تلقى اتصالات من ممثلين عن المعارضة في بنغازي والذين يحاولون بهدوء حل الازمة في ليبيا بطرق سلمية حتى ان احد ممثلي المعارضة طلب من محمد ان يخبر والده انهم ليس ضده ويجب ان تحل الازمة بالطرق السلمية  وقال هذا المعارض انه هناك خلافا في صفوفهم حول دور الناتو في ليبيا هم يتحدثون ان الدول الغربية تملي على المجلس الانتقالي ما يجب ان يعمله وكيف يجب ان يتصرف اذا المعارضة تنفذ خطط وتوجيهات الغرب حتى ان احدهم قال اننا اصبحنا نشعر بان بنغازي باتت مستعمرة فرنسية او امريكية.

هل ناقشتم موضوع مذكرة المحكمة الجنائية الدولية التي تطالب باعتقال الزعيم الليبي معمر القذافي مع المسئوليين الليبيين؟ هم يضحكون على هذا القرار لانه كيف يمكن ان يتهم شخص بدون تحقيق ودلائل من ارض الواقع لان القذافي منذ بدء الاحداث في بنغازي طلب مراقبين من منظمة الامم المتحدة  للنظر في من يقوم بخرق حقوق المدنيين او قتلهم لماذا اصبحت في ايدي المتظاهرين السلميين في اليوم الثاني من مسيراتهم   الاسلحة الخفيفة والثقيلة من اعطاهم هذه الاسلحة هذا ما طلب القذافي التحقيق فيه من قبل الامم المتحدة ومذكرة المحكمة الدولية لا ينظر  اليها المسئولون الليبيون  بشكل جدي نهائيا وانا ارى ان الناتو هو من يخرق حقوق الانسان ويرتكب جرائم في ليبيا فهو من يقوم بالقصف وبقتل المدنيين وتدمير البنية التحتية للبلد ونحن يجب ان نعترف بان الشعب الليبي يريد الديمقراطية ولكنه لا يريد ديمقراطية الدول الغربية المتمثله بالقصف والقتل.

برأيكم هل هناك امل بحل الازمة الليبية سياسيا ؟

نعم هناك امل في حال قام حلف الناتو بوقف العمليات العسكرية ضد الاراضي الليبية وقتها تستطيع الحكومة الليبية في طرابلس والمعارضة في ليبيا  الجلوس على طاولة الحوار الشعب الليبي ذكي جدا ويملك تاريخا عظيما ويستطيع ان يحل مشاكله بنفسه دون تدخل غربي وبدون قتل وارى ان السلام سيتحقق في ليبيا عاجلا ام اجلا ومستقبل القذافي في ليبيا هو يحب بلده وسيبقى فيه.

هل يلعب القذافي الشطرنج جيدا وهل تنوون اللعب معه مرة اخرى؟

معمر القذافي يلعب الشطرنج ويتقنها جيدا عندما لعبت معه الشطرنج اول مرة كان ذلك  قبل عشر سنوات  وعندما لعبت معه خلال زيارتي لطرابلس الشهر الماضي عرضت عليه ان ننهي اللعبة بالتعادل ولكنه رفض ذلك وقال انه يجب ان نلعب حتى النهاية والنصر انه يحب الشطرنج والرياضة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)