وصول البعثيين إلى السلطة في سوريا: شهادة ضابط الاستخبارات العسكرية السوفيتية في الشرق الأوسط

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656483/

في هذه الحلقة من برنامج رحلة في الذاكرة نستأنف الحديث مع ضابط المخابرات العسكرية السوفييتية سابقا ليونيد ميدفيدكو الذي عمل تحت غطاء صحفي في سوريا والأردن ولبنان في ستينات وسبعينات القرن الماضي.

إذ تم إيفاده فور وقوع الانقلاب البعثي في سوريا عام 1963 إلى دمشق في مأموريات طويلة إلى منطقة الشرق الأوسط  حيث عمل مراسلا   لوكالة  " تاس " ومراسلا  خاصا  لصحيفة " برافدا"، جامعا بين العمل الصحفي والعمل الاستخباراتي لحساب المخابرات العسكرية التابعة للأركان العامة لوزارة الدفاع السوفييتية متنقلا بين سوريا والدول المجاورة كلبنان والأردن. في السبعينات تراس ميدفيدكو وهو برتبة عقيد في المخابرات العسكرية مجموعة عمليات لمتابعة وتحليل الوضع العسكري- السياسي  في المناطق الساخنة في الشرق الأوسط.

في الحلقة الأولى يتحدث السيد ميدفيكو عن انقلاب 8 آذار وموقف الاتحاد السوفييتي منه. كما يتحدث عن انقلاب 23 شباط 1966 داخل البعث وتأثيره على حرب حزيران 1967. ويدور الحديث عن طبيعة ومزايا النشاطات الاستخبارية السوفيتية في سوريا وموقف السوفيت من التسريحات في الجيش السوري التي قام بها حافظ الأسد فور تسلمه مهام وزير الدفاع في عام 1966.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)