المعارضة السورية: مبادرات الاسد قليلة جدا ومتأخرة جدا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656482/

يستضيف برنامج " حديث اليوم " في هذه الحلقة الدكتور رضوان زيادة مدير مركز دمشق لحقوق الانسان، الاستاذ في جامعة جورج واشنطن، ليحدثنا عن نشاط ووجهة نظر المعارضة السورية التي سيزور وفد يمثلها الى العاصمة الروسية خلال الايام القادمة.

يتطرق الدكتور زيادة في حديثه الى مسودة مشروع قرار قدمته فرنسا وبريطانيا والمانيا الى مجلس الامن يتضمن ادانة اعمال العنف التي يقوم بها النظام في سورية ضد المتظاهرين مشيرا الى وجود شبه اتفاق عليه، مع وجود اطراف تعارض حتى مناقشة الاوضاع السورية في مجلس الامن. واضاف ان هذا القرار سيكون الحد الادنى من مطالب الشعب السوري. ثم اشار الى الموقف الروسي المعارض تخوفا من تكرار مايجري في ليبيا على الارض السورية وقال ان المعارضة السورية بجميعها ضد أي تدخل عسكري اجنبي في سورية، ولكنها تريد من مجلس الامن الدولي اتخاذ قرار يحمي المتظاهرين في سورية. وقال انه في حالة موافقة جميع الاطراف في المجلس على هذا القرار فلن يكون باستطاعة روسيا رفضه لوجود توافق اوسع.

ثم انتقل الدكتور في حديثه الى الوفد الذي سيزور موسكو ممثلا للمعارضة السورية وقال ان هذه اول زيارة للمعارضة وجاءت بناء على دعوة من الجانب الروسي وسوف يلتقي الوفد عدد من المسؤولين في روسيا، وهذه الزيارة هي تأكيد لعمق العلاقات بين البلدين.

وحول المبادرات التي طرحها الرئيس الاسد في خطابه الاخير يقول الدكتور زيادة انها قليلة جدا ومتأخرة جدا ولذلك لن نقبل بها بعد عمليات القتل والتعذيب التي شهدتها سورية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)