رئيس اتحاد الشطرنج الدولي: القذافي مستعد لبدء المفاوضات مع الناتو والثوار فورا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656472/

اعلن كيرسان ايليومجينوف رئيس جمهورية كالميكيا الروسية سابقا رئيس اتحاد الشطرنج الدولي الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" :

أنا لا ألعب الشطرنج فقط... لقد التقيت صدام حسين وبابا الفاتيكان بولس الثاني ورؤساء آخرين. وقابلت صدام حسين في اليوم الذي بدأ فيه الأمريكيون قصف وغزو العراق.

وتابع  ايليومجينوف قوله : أما فيما يخص زعيم الجماهيرية الليبية العقيد معمر القذافي فأنا أعرفه منذ زمن بعيد ولم يتم التخطيط لهذا اللقاء.. بل جاء خلال زيارة عمل كنت أقوم بها في القارة الافريقية مكثت فيها ثلاثة أيام في ليبيا وقابلت وزير التعليم ووزير الخارجية ورئيس اللجنة الأولمبية الوطنية/محمد القذافي/، وبالطبع التقيت الزعيم معمر القذافي وأريد أن أنتهز الفرصة لتقديم تعازيي وتعازي عائلتي للقذافي الذي فقد نجله وثلاثة من أحفاده في قصف حلف الناتو

وبرأيه ان من الواجب حل الازمة الليبية بصورة رسمية وقد دعت قمة شنغهاي إلى وقف العمليات العسكرية في ليبيا. وقال ايضا :أنا أدعم وحدة الأراضي الليبية.. وكما نرى ففي الأشهر الثلاثة الأخيرة لم تجد دعوات الزعيم الليبي للحوار آذانا صاغية.. سلمني معمر القذافي رسالة للمجتمع الدولي تتحدث عن جهوزية القيادة الليبية للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع الطرف الآخر في بنغازي، والأهم هو حضور قيادة الناتو التي تسببت بهذه الحرب.. قال معمر القذافي لي إن المشكلة ليست بين بنغازي والحكومة المركزية.. هذه مسألة داخلية وميثاق الأمم المتحدة يتحدث عن عدم التدخل في الشؤون الداخلية.. علينا معرفة ما يريده الناتو..

فيما يخص القذافي نفسه فقد قال لي إنه مستعد للذهاب إلى انتخابات رئاسية أو برلمانية والشعب سيقول كلمته وليس جنرالات الناتو من سيحدد حكومة للجماهيرية الليبية المستقلة.

وأضاف يليومجينوف قائلا :لقد تحدثت مع القذافي .. وهذه ليست المرة الأولى.. انا أحترم القذافي كأحد أهم الزعماء السياسيين.. ومبادراته لاقت في العديد من الأحيان ترحيبا في الكثير من دول العالم ومنها وقف سباق التسلح.. وعام 2003 أوقف تطوير الأسلحة الكيميائية والنووية وأوقف صنع الصواريخ..

عندما تحدثنا عن الوضع الراهن في البلاد ومستقبل ليبيا رأيت أنه مستعد لحل هذا النزاع بالطرق السلمية ووقف القصف وقتل وتدمير الأهداف المدنية من قبل الناتو.. لقد رأيت أنه يأمل بأن لا يعاني شعبه المآسي بفعل التدخل الأجنبي.

وسائل الإعلام الغربية تتحدث عن أن القذافي يختبئ تحت الأرض في مغارة ما.. ويتحدثون عن أنه مختل عقليا ومن الصعب التحدث إليه.. وكثيرون القوا به من على طاولة الشطرنج كونه لم يعد معترفا به ويجب التحدث فقط مع ممثلي بنغازي وبدأت بعض الدول بالاعتراف بمجلس بنغازي الانتقالي.لقد التقينا كالعادة وليس تحت الأرض.. اتصل بي نجله/محمد القذافي/ وكنت حينها في سفارة روسيا وصادف ذلك اليوم عيد روسيا ووصلت إلى مبنى اللجنة الأولمبية الليبية وسط طرابلس والتقيت معه في الطابق الثاني من المبنى.. احتسينا الشاي ولعبنا الشطرنج.. تحدثنا عن الوضع الراهن ومستقبل البلاد.. كان مظهره عاديا وواثقا من نفسه كإنسان وقائد ويريد بدء التفاوض في أسرع وقت..اللقاء تم بهدوء وفي جو من الصداقة.. تحدثنا ولعبنا الشطرنج.. كان هاتفي يدق باستمرار وعندما كنت أسحب الهاتف للتحدث لم أر علامات الخوف عليه بل على العكس لم تكن هناك أي حراسة ولا أي دبابات ومدرعات.. ليس كما هو الحال في الكثير من الدول التي زرتها.. هذا العام زرت اثنتين وثلاثين دولة وقابلت رؤساء ورؤساء وزراء وكنت أسلم هاتفي وأخضع للتفتيش قبل لقائي بهؤلاء المسؤولين.. ولكن مع القذافي لم أشعر بهذا، لم يكن هناك عدد كبير من الحراس ولم يقفوا  حولنا ولم يراقبونا ولم يفتشونا.. وضع عادي.. انه لا يخاف ويؤمن بالانتصار وبالنجاح وبالحوار السلمي..

لا ادري أنا نفسي قدمت من المنطقة الغربية من الحدود التونسية ولمدة خمس ساعات قطعت نصف ليبيا بالسيارة ولم ار ان احدا من هؤلاء يسيطر على هذه المناطق، وعندما وصلنا الى الفندق بثت احدى القنوات الفضائية الغربية  خبرا عن ان المقاتلين قد استولوا على المدينتين الواقعتين في المنطقة الغربية.. انا مررت من هناك وحتى اننا توقفنا في أحد الاماكن لتناول العشاء وشرب الشاي، انا لا اعرف انا لم ار ان نصف الجمهورية قد استولى عليه المسلحون.. وعندما تحدثت مع القذافي لم الحظ اي توتر يظهر عليه وانما همه الوحيد ينحصر في الحرب الاهلية التي تدور رحاها على ارض الواقع وسقوط الضحايا من الجانبين لذلك هو يرغب بالتفاوض وهو قال لي مرات عدة إن ما يجري هو شأن ليبي داخلي ونحن من يجب عليه التناقش لحل مشكلاتنا.

وبصدد ما يتردد حول ورود اشارات من عوالم أخرى قال يليمجينوف :لا ابدا هذا شيء مضحك، نحن لم نتحدث عن ذلك، كان هناك اتصال معهم وانا رأيت ان هناك حضارة اخرى موجودة وتتطور الى جانب كوكبنا الارضي، وبالمناسبة اليوم هو عيد ميلاد بوذا 2600 وقبل نحو 2500 عام كتب بوذا انه يوجد في نظامنا الشمسي اربع حضارات مماثلة لحضارتنا حيث يعيش الناس فيها، وعندما التقيت بهم انا لم اسألهم عما سيحدث في كالميكيا او في ليبيا او في فلسطين، انا اعرف انهم عادة يزوروننا، حتى ان وكالة الفضاء الأمريكية تسجل نحو اربع مئة اتصال سنويا في المتوسط، هذا كان لقاء عاديا، اما فيما يخص ليبيا انا اعتقد ان من يجب عليه حل هذه الازمة هم الناس. وكذلك الامريكيون بان يتوقفوا عن دعم القصف الجوي وليس المخلوقات الفضائية من عليه ان يقول لنا ما الذي يجب فعله.

فاذا قررت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا السماح للشعب الليبي ان يقرر مصيره عندها سيكون لهذه الدولة مستقبل منير ولا حاجة لدعوة المخلوقات الفضائية لتسوية هذه القضية.

انا رئيس منظمة دولية وفي حال تم توجيه دعوة لي للعمل في هذه اللجنة وتم توكيلي بهذه المهمة من قبل إدارة الرئيس الروسي فأنا كشاهد على القصف الجوي على استعداد للعمل في هذه اللجنة، عندما وصلت الى ليبيا كان هناك قصف جوي اثناء الليل وفي النهار كانت طائرات من دون طيار تحلق لجمع المعلومات وفي الليل كنا نسمع أصوات الانفجارات غرب المدينة وكنا نسمع صوت المقاتلات وهي تقصف المدينة، لقد رأيت بعيني والتقطت صورا على هاتفي النقال للمستشفيات المدمرة والاحياء السكنية والمصانع، كنا نعيش في فندق وشاهدنا عندما انفجر صاروخ على الشاطئ ومن ثم شاهدنا منزل ابن القدافي الذي تم تدميره، كل هذا شاهدته بأم عيني..

هو قال إنه على استعداد للدخول في مفاوضات وقال إن المشكلة الرئيسة ليست في النزاع الداخلي لان هذا شأن داخلي يخص الشعب الليبي والحكومة الليبية، والحكومة تسعى للمحافظة على سيادة هذه الدولة اما المشكلات الداخلية فالليبيون يسوونها عبر المحادثات، وقال القذافي ايضا إن اهم شيء هو التفاوض مع الناتو من اجل ايقاف الضربات الجوية ومن ثم الجلوس لمعرفة ما الذي يريده قادة دول حلف الناتو، هل هم بحاجة الى النفط او الغاز او هل هم بحاجة الى مئة وستين مليار دولار احتياط ليبيا من الذهب او تلك الحسابات التي تم تجميدها؟ لأن الحلف لا يريد سوى ان يغادر القدافي ليبيا او ان يقتل هناك وهم لم يقدموا اية عروض اخرى، يتحدثون عن حقوق الانسان.. كيف لهم ان يطبقوا هذه الحقوق؟ هل بقتل آخر مواطن ليبي، لذلك القذافي يطالب بالجلوس إلى طاولة المفاوضات من دون اية شروط مسبقة..

أعتقد ان المحادثات ستنتهي بنجاح لان مواقف جميع الدول ومن بينها روسيا أكدت قبل فترة وخلال اجتماع منظمة شنغهاي للتعاون على ضرورة وقف اطلاق النار والجلوس الى طاولة المحادثات، وأنا آمل ان تحظى زيارة مارغيلوف بالنجاح في هذا الاتجاه وان تتم حل المشكلة الليبية، ولكن المشكلة الآن ليست في ليبيا فليس القذافي من يقصف باريس ولندن وواشنطن وبرلين المشكلة في ان الناتو اي ثمانية واربعين دولة يقصفون هذه الدولة الصغيرة، لذلك يجب الاتفاق مع الناتو من اجل ان يوقفوا ضرباتهم على ليبيا..

عندما كنا نلعب الشطرنج فهمت انه مقاتل ورجل وانه لن يتخلى عن الشعب الليبي وسيمضي الى النهاية من اجل احلال السلام والامن في بلاده، لاحظت ايضا انه غير آبه بنفسه، هو لم يخف ولم يختبئ في الملجأ وكان باستطاعته أن لا يلتقيني او ان يلتقيني في ملجأ، لكنه التقاني في العلن وقال كلمته علانية، ومن الناحية النفسية انا أمضيت عشرين عاما في السياسة وكنت رئيسا لجمهورية كالميكيا سبعة عشر عاما وخمسة عشر عاما ترأست المنظمة العالمية للشطرنج، والتقيت خلال هذا العام رؤساء كثر وشخصيات حكومية لدول مختلفة.. انا اشعر بالشخص الذي يجلس أمامي ويتحدث معي ولقد لاحظت عليه انه مصر على موقفه وهو متمالك لقواه ويتمتع بتركيز قوي، وكل ما يريده هو احلال السلام في بلاده وان تتطور بأمان وتتحسن الاوضاع المعيشية للمواطنين، هو لن يغادر بلده الى اي جهة كانت وقال إنه سيعمل وسيقاتل حتى لو لقي حتفه في سبيل ذلك..

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)