السعودية ـ بلد متعدد الوجوه

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656445/

ان المملكة العربية السعودية اكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، يحدها من الشمال الاردن والعراق والكويت، ومن الشرق ـ قطر ودولة الامارات العربية المتحدة ، ومن الجنوب الشرقي ـ سلطنة عمان، ومن الجنوب - اليمن. كما يحدها من الشمال الشرقي الخليج العربي، والبحر الاحمر من الغرب.

وغالبا ما يطلق على السعودية اسم "بلد الحرمين الشريفين "، والمقصود به مكة المكرمة والمدينة المنورة، اقدس المدن الاسلامية.

وان العربية السعودية الحالية هي الموطن التاريخي للقبائل العربية، التي كانت تقطن الشمال الشرقي في البداية، وفي الالف الثاني قبل الميلاد انتشرت في شبه الجزيرة.

وبدأ نشوء الدولة السعودية في وسط شبه الجزيرة العربية عام 1744، وذلك بتحالف محمد بن سعود حاكم الدرعية والشيخ محمد بن عبد الوهاب لغرض اقامة دولة قوية موحدة. وارسى هذا التحالف الذي وقع في القرن الثامن عشر اساس الاسرة السعودية الحاكمة حتى الوقت الحاضر. وظلت الدولة السعودية الاولى قائمة على مدى 73 عاما.

ورغم نجاح الاتراك في القضاء على كيان الدولة العربية في مهدها خلال 7 سنوات، اقيمت الدولة السعودية الثانية وعاصمتها الرياض عام 1824. وسقطت هذه الدولة بعد 67 عاما على ايدي اسرة الرشيد من حائل ـ اعداء السعوديين القدماء. وفر السعوديون الى الكويت.

وفي عام 1902 استولى عبد العزيز آل سعود (22 عاما) على الرياض منكلا بحاكمها من اسرة الرشيد. واستولى عبد العزيز في عام 1012 على كل منطقة نجد. كما استولى على مكة في عام 1925. وفي 10 يناير/كانون الثاني عام 1926 اعلن عبد العزيز آل سعود ملكا على الحجاز، وبعد بضع سنين نشر عبد العزيز سيطرته على كل شبه الجزيرة العربية. وفي 23 سبتمبر/ايلول عام 1932 جرى توحيد نجد والحجاز في دولة واحدة، اطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية. واصبح عبد العزيز نفسه ملكا لهذه الدولة.

والعربية السعودية ـ دولة ملكية مطلقة، يحكمها ابناء واحفاد الملك الاول عبد العزيز. واعلن القرآن دستورا للدولة السعودية. وان قوانينها تعتمد على الشريعة الاسلامية. والملك رئيس الدولة. ويحكم البلد في الوقوت الحاضر الملك عبد الله بن عبد العزبز نجل مؤسسة الدولة. ويترابط الماضي  والحاضر في الممكلة السعودية بشكل وثيق. وفي الدولة شرائح وفئات كثيرة وطباع مختلفة. وتوحد الجميع الثقة في المستقبل الافضل والامل في الحاضر الكريم. وتتميز المملكة السعودية بنقاوة وجهات النظر والافكار.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)