الكاتب فوزي الأسمر: واشنطن لم تغير استراتيجيتها الشرقأوسطية بل بدلت اسلوب تطبيقها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656397/

ضيف هذه الحلقة من برنامج من "حديث اليوم" هو الكاتب والمحلل السياسي فوزي الأسمر حيث جرى تناول محاولات إدارة أوباما في اطلاق محادثات السلام مجددا وخطاب الرئيس الأمريكي أمام "ايباك".

وقال ضيف الحلقة إن خطاب أوباما أمام مؤتمر المنظمات اليهودية "إيباك" يوم 22 مايو/أيار كان خطابا دعائيا مبكرا للمعركة الانتخابية، ولا يمكن اعتباره إشارة إلى تغيير ما في السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط.

وأشار الى أن واشنطن لم تغير استراتيجيتها في المنطقة بل غيرت طريقة تطبيق هذه الاستراتيجية وهو ربما متعلق بالتغيرات السياسية الحاصلة وموقف الولايات المتحدة منها.

واعتبر الأسمر ان اوباما يرى المشكلة في الشرق الأوسط على انها مشكلة اقتصادية وابتعد عن شيء مهم وهو البعد القومي .. فعلى سبيل المثال واذا اخذنا مصر كطرف فاننا نجد ان الانسان هناك كان مهانا بسبب موقف نظام مبارك من الحرب على غزة والعراق وهو ما شكل دافعة كبيرة للتحرك وذلك دون اغفال الجانب الاقتصادي.

ويرى ضيف الحلقة ان اوباما لم يتطرق الى مسألة البعد القومي لأنه لا يستطيع أن يغيرها بينما بامكانه تقديم دعم اقتصادي لتونس ومصر.

وأكد الأسمر ان ايباك هو مؤتمر للضغط المالي والسياسي والاعلامي على المرشح سواء كان جمهوريا ام ديمقراطيا في اوقات الانتخاب وهو فرصة لاخراج اسرائيل من عزلتها الدولية وهو ما أشار اليه اوباما بالقول ان على اسرائيل المضي قدما في تحقيق السلام اذا ارادت الخروج من العزلة.

المزيد في حلقة برنامج حديث اليوم.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)