الاوضاع في ليبيا ... تطوراتها ونتائجها

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656376/

ضيف هذه الحلقة من برنامج " حديث اليوم " هو الدكتور خطار ابو ذياب استاذ العلوم السياسية في جامعة باريس 11 . يتحدث الدكتور ابوذياب عن الاوضاع الليبية وتطوراتها والنتائج المحتملة لها.

يقول الدكتور ابو ذياب اصبحنا نسمع في الاونة الاخيرة تصريحات لسياسيين من دول مختلفة تفيد بنهاية الازمة الليبية ونهاية نظام القذافي، ومن هؤلاء وزير خارجية ايطاليا الذي قال ان نظام القذافي يعيش ساعاته الاخيرة. الغريب هنا ان ايطاليا لم تكن متحمسة للعملية العسكرية في بدايتها على عكس فرنسا. اعتقد ان الهدف هو تشديد الضغوط على القذافي وتكثيف الهجمات العسكرية، بهدف عمل انشقاقات في النظام الحاكم وبالتالي اجبار القذافي على الهرب. انا لااتفق مع هذا الرأي لان القذافي اصبح في وضع شبيه بوضع صدام حسين واصبح في وضع لايتمكن من التوجه الى الجماهير مباشرة أي هو في وضع قاتل او مقتول وليس لديه شيء يخسره، وانا اتوقع شراسة اكبر من قبل النظام وعدم انتهاء المعركة بالسهولة التي يتصورها الناتو.

ثم تطرق الدكتور الى طلب اوكامبو المدعي العام في المحكمة الجنائية الدولية لاصدار مذكرات اعتقال بحق القذافي واخرين وقال ان ليبيا لم توقع على نظام المحكمة، أي ان اصدار مثل هذه المذكرات يتطلب موافقة الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي. وحول ارسال قوات برية الى ليبيا، اشار الدكتور الى انه لولا حق النقض الذي تملكه روسيا والصين لكان القرار 1973 قد وسع تفسيره منذ فترة. واعتقد ان موضوع التفتيش على القذافي سيتم حال سقوط نظامه من قبل النظام الجديد. ثم تحدث الى موضوع تقديم مساعدات مالية الى المجلس الوطني الانتقالي والاموال الليبية المجمدة في الولايات المتحدة الامريكية والى مقترح فرنسا لعقد مؤتمر دولي موسع حول ليبيا وكذلك ضم روسيا الى مجموعة دول الاتصال لما لروسيا من مصالح كبيرة في ليبيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)