خبير في الشؤون الإسرائيلية: موقف اسرائيل من المصالحة الفلسطينية ليس مفاجئا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656364/

تناولت حلقة برنامج "حديث اليوم" وضيفها، الخبير في الشؤون الإسرائيلية سعيد زيداني موضوع المصالحة الفلسطينية ومستقبل عملية السلام.

يقول السيد زيداني ان موقف اسرائيل من المصالحة الفلسطينية لم يكن مفاجئا لأن مصالح تل ابيب لا تتوافق مع هذه الخطوة الفلسطينية ومن المفيد ان تبقى تدور في حلقة انه لا وجود لموقف فلسطيني موحد من عملية السلام.

من جهة أخرى أكد زيداني ان التهديدات الاسرائيلية جدية وعملية ايقاف تحويل الضرائب للسلطة الفلسطينية والذي أدخلها في ضائقة مالية وهذا حدث في الماضي عند قيام حكومة الوحدة الوطنية وقبل ذلك أثناء الانتفاضة وهذا الأمر هو وسيلة ضغط اسرائيلية على السلطة.

ويرى ضيف الحلقة ان المهم في ذلك هو موقف المجتمع الدولي فاسرائيل تضغط على اوروبا والولايات المتحدة لاتخاذ موقف متحفظ من حكومة الوحدة الفلسطينية عند قيامها ولكنها سترفض ولن تصل الى هذه الغاية حسب رأي الاستاذ زيداني.واعتبر زيداني أن اسرائيل تستند في حجتها الى أنها تعتقد بأن حركة حماس تتبع خط الكفاح المسلح ولا تعترف بحق اسرائيل في الوجود وهو يجعل امر محادثتها غير مقبول رغم ان المجتمع الاسرائيلي منقسم في هذا الموقف حيث يرى البعض ضرورة في مفاوضة قطبي المجتمع الفلسطيني في مفاوضات السلام.

المزيد في حلقة برنامج "حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)