دبلوماسي روسي سابق: الدبلوماسية هي الطريق المناسبة للحصول على الحقوق دون استخدام العنف والدمار

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/65636/

ضيف هذه الحلقة من برنامج "حديث اليوم" هو فينيامين بوبوف سفير روسيا السابق في بعض الدول العربية وموضوع الحلقة هو الثورات العربية وتاثيراتها على الخريطة السياسية العالمية.

قبل ان نناقش الوضع الليبي كيف نتظرون الى نتائج الثورتين في كل من تونس ومصر ومستقبلهما؟
اريد ان اقول ان هذه الثورات هي بداية لمرحلة جديدة في  تاريخ الدول العربية وقد تستمر هذه الثورات لفترة طويلة فهي ثورات اجتماعية والعالم العربي على مدى نصف قرن كان يعيش بطريقة مغلقة ولكن الشباب يريدون حياة جديدة وعدالة اجتماعية والقضاء على الفساد والحصول على حقوق الانسان التي كان اغلبهم محروم منها سواء في التعبير عن الرأي او في مناحي الحياة اخرى وهذه الثورات سوف تستمر لاهداف مختلفة وتحت شعار اسقاط النظام او اصلاحه او لمطالب اجتماعية عديدة لانه لا يمكن ان يستمر الوضع كما كان عليه سابقا وهذه فقط البداية. وسوف تشمل هذه الثورات البلدان العربية كلها وكان لوسائل الاعلام  والانترنت دور هام في تحريك ودعم تسونامي الثورات المتتالية اما مستقبل الثورتين التونسية والمصرية فسيكون ايجابيا على الشعب وخاصة على الشباب فنجاح هاتين الثورتين جعلهما قدوة للشباب في بعض الدول العربية الاخرى للمطالبة بالتغيير والاصلاح اذا ننتظر ان تكون هناك نتائج ايجابية لهاتين الثورتين.

حسنا فلننتقل الى الاحداث المتسارعة في ليبيا ألم يكن من الافضل استعمال الوسائل السلمية لتغيير النظام قبل التوجه الى السلاح؟
نعم انت محق يجب ان تنطلق الثورات بشكل سلمي ونحن في  القرن الحادي والعشرين اثبت ان هناك الكثير من المشاكل التي يمكن حلها بشكل سلمي وغير ذلك سيؤدي الى الخراب وسيل الكثير من الدماء. اذا الطرق الدبلوماسية هي الطرق المناسبة للحصول على الحقوق دون استخدام العنف والدمار.. واستعمال القوة كما تعلمون يعود بنتائج سلبية على الجميع.

كيف تقرأ المشهد الليبي اليوم وبرأيك كيف سيتطور السيناريو الليبي في الايام القادمة ؟
تعلمون انه من الصعب الاجابة عن هذا السؤال ولكن اريد القول هنا ان ليبيا دولة غنية جدا لذلك سيكون الصراع عليها كبيرا ليس فقط بسبب النفط.. عندما كنت   سفيرا في ليبيا رأيت ان هذه الدولة غنية ايضا بثرواتها الطبيعية الاخرى مثل انتاجها للفواكه والخضار وامتلاكها لمرافق ثقافية حيوية تعود الى قرون عدة وايضا فيها مدن سياحية ممتازة لذلك الصراع على هذا البلد الغني لن يكون سهلا ولا استطيع القول ماذا ستجلب الايام القادمة لهذا البلد.

القوات الليبية تواصل استعادة المدن التي سيطر عليها الثوار؟ هل بامكان قوات القذافي استعادة السيطرة على البلاد بشكل كامل ؟ 
 لا اعتقد ذلك. تعلمون ان الثوار يملكون قوة ايضا وسمعت ان بعض الدول العربية ستقدم لهم المساعدة لذلك يجب ان ننتظر قليلا لنرى ماذا ستجلب لنا الايام القادمة من تطورات على الساحة الليبية ومن الصعب جدا التوقع لمن ستكون الغلبة.

هل تتوقعون استخدام روسيا لحق النقض الفيتو في مجلس الامن في حال اصرت بعض الدول على استصدار قرار بفرض حظر جوي على ليبيا ؟
لا اعتقد ذلك اذا كانت كل الدول موافقة على هذا الحل ولكن في نفس الوقت روسيا ترفض رفضا تاما فكرة التدخل العسكري في ليبيا انظروا ماذا جلب التدخل الامريكي في افغانستان لذلك الامريكان ينظرون الى المشكلة الليبية بحذر كبير وايضا .. انظروا ماذا يحدث في العراق لذلك فان التدخل العسكريي الاجنبي سوف يعقد الامور اكثر وتعرفون ايضا ان روسيا اتخذت عدة خطوات وعقوبات ضد النظام الليبي ومنها عقوبات اقتصادية ومنع شخصيات ليبية   من دخول الاراضي الروسية . الان تجري مناقشات في مجلس الامن بخصوص ليبيا واعتقد انه سيتم ايجاد حل يرضي جميع الاطراف، مع الاشارة الى ان العرب ايضا اقترحوا فرض حظر جوي على ليبيا فلننتظر قليلا لنرى هل ستؤثر كل هذه المعطيات على مجلس الامن.

فلننتقل الى اليمن فالاوضاع هناك ايضا مضطربة كيف تنظرون الى تطور الاوضاع في اليمن ؟
لدي وجهة نظر خاصة في هذا الموضوع وهي ان الوضع هناك خطير جدا لهذه الدولة فالرئيس اليمني والجيش هم الذين يحكمون البلد وهو سياسي جيد ولكن لا يوجد احد بيننا لا يخطئ فهذا البلد ما زال يبني نفسه ولم ينته من هذه العملية والاحداث هناك يمكن ان تقسم هذا البلد من جديد.. اعتقد  انه حان الوقت للدول العربية والاجنبية //لمساعدة الرئيس اليمني في تنفيذ وعوده وبرامجه واعطائه الوقت المناسب لذلك ويجب ان لا تكون روسيا بعيدة عن الوضع اليمني يجب ان ان تكون وسيطا حياديا بين القوى المتصارعه فهناك علاقات ممتازة بين روسيا واليمن ويجب استثمار ذلك ويجب مساعدة اليمن في حل مشاكلها بالحوار والطرق الدبلوماسية.

كما تعلمون البحرين ايضا تشهد تطورات متسارعه كيف تنظرون الى المشهد البحريني وتطوراته خاصة بعد وصول قوات درع الجزيرة ؟
لقد قلت سابقا ان اي تدخل اجنبي في شؤون بلد ما مهما كان نوعه هو سلبي اعرف ان دول الخليج متجاورة وهناك مجلس التعاون الخليجي الذي يتخذ قرارات خاصة به ولكن المراقبين يقولون ان هذا التدخل لن يجلب السلام لهذا البلد وسوف يكون له تاثير سلبي.. تعرفون لماذا لان هذا سيؤي الى صراع طائفي بين السنة والشيعة كما ان ايران اعترضت على دخول القوات السعودية والامارتية الى البحرين وفي السعودية ايضا كانت هناك مظاهرات للشيعة كان من الافضل الجلوس على طاولة الحوار والاتفاق بين المعارضة والنظام وليس بمساعدة القوات العسكرية نحن نشاهد الواقع الليبي كل يوم قتلى وجرحى ودمار كثير.. هناك مشاكل كثيرة ولا نحتاج لغيرها   انظروا ماذا فعلت الطبيعة باليابان يجب ان تتوحد الجهود وتحل المشاكل بالطرق السياسية اي بالحوار وليس بالقوة.

بالانتقال الى الشأن اللبناني باعتقادكم هل سيتمكن ميقاتي من تشكيل حكومة من لون واحد وما مدى فعالية هذه الحكومة لا سيما ان لبنان امام استحقاق هام يتمثل باستصدار القرار الاتهامي بقضية اغتيال الحريري؟
اريد ان اقول ان لي رأيا خاصا بالموضوع اللبناني فكما تعرفون احزاب وطوائف كثيرة تعيش في لبنان يجب ان تمثل هذه الطوائف جميعها في الحكومة الجديدة والبنانيون سبق ان اصطدموا   بواقع كهذا واستطاعوا تجاوزه ونجيب ميقاتي انسان يملك خبرة كبيرة في المجال السياسي وهو شخص ذكي لذلك اعتقد انه سيتغلب على المصاعب وسيشكل حكومة لبنانية جديدة في الوقت القريب.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)