حصاد الاسبوع (30 ابريل/نيسان- 6 مايو/ايار)

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656355/

المصالحة الفلسطينية.. غلق فصل الإنقسام وفتح باب التحدي

وقعت حركتا فتح وحماس يوم الأربعاء الماضي إتفاق المصالحة الذي يضع حدا لانقسام استمر أربعة أعوام بين سلطتي رام الله وغزة. الإتفاقية  التي انضم للتوقيع عليها أكثر من أحد عشر فصيلا فلسطينيا، تنص في خطوطها العريضة على تشكيل حكومة وحدة وطنية مؤقتة، وتحدد آليات إجراء إنتخابات شاملة في أراضي السلطة الوطنية الفلسطينية.

تصفية بن لادن.. هل بات العالم أكثر أمناً؟

لحظةٌ بارزةٌ في الحرب على الإرهاب، بهذه العبارة وصفت الخارجية الروسية تصفية زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، كما عبر عن ارتياحه للعملية التي نفذتها قوات خاصة أمريكية، كلٌ من الأمينِ العام للأمم المتحدة بان كي موون ورئيسِ الإتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي وقادةِ وزعماءِ غالبية الدول الكبرى. أما ردة الفعل فكانت مغايرة في البلدان العربية وباكستان التي جرت على أراضيها عملية تصفية المطلوب الأول في قائمة الإرهاب العالمي، إذ خرجت مظاهرات ندد الكثير منها بقتل بن لادن دون محاكمة.

تجاوزات الناتو في ليبيا تقضي على فرص الحل

الحرب الأهلية في ليبيا طال أمدها، ويبدو أن حسابات الناتو أخطأت حين اعتقد أن بإمكان غاراته الجوية توجيهَ ضربة خاطفة تكون قاضية على الجيش الموالي للقذافي، وحين اعتقد أن عملياته العسكرية ستجبر الكثيرين على الفرار أو الإنقلاب على الزعيم الليبي.لتصويب الأخطاء في الحسابات، أخذ التحالف يزيد من ضغطه على نظام العقيد من ناحيتين، الأولى: تكثيف الغارات والضربات الصاروخية، والثانية تشديد العقوبات وتقديم الدعم المالي للثوار.

سورية.. إجراءات صارمة بعد وعود سخية

بعد تردد لم يدم إلا قليل، اختار الرئيس السوري بشار الأسد تقديم حزمة من الإصلاحات الواحدة تلو الأخرى، إستجابة لمطالب المتظاهرين، الذين خرجوا إلى شوارع المدن السورية منادين بمحاربة الفساد وإطلاق الحريات ومحاسبة المسؤولين عن أحداث العنف. لكن الخطوات الإصلاحية التي بدأت بتشكيل حكومة جديدة، وإلغاء حالة الطواريء ودعوة المعارضة لحوار صريح، لم تفلح في وأد موجة الاحتجاجات، التي تصدت لها قوات الشرطة بالرصاص والغاز المسيل للدموع.

اليمن.. صالح يلوّح بالوداع ولا يرحل

الوضع في اليمن وصل إلى طريق مسدود، فبعد أشهر من السجال بين الرئيس على عبد الله صالح والمعارضة التي تطالب بتنحيه، ها هي خارطة الطريق التي تقدم بها مجلس التعاون الخليجي لنقل السلطة تلقى رفضا نهائيا من طرفي الصراع.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)