على موسيقى غيلينجيك

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656348/

غيلينجيك من أكثر المصايف شهرة في روسيا. إنها تقع على شاطئ البحر الأسود، عند خليج من أجمل الخلجان، تحيط به جبال القوقاز الشهيرة. تضم منطقة منتجع غيلينجيك حوالي عشر قرى ليست كبيرة تقع في ضواحي المدينة. عدد سكان غيلينجيك خمسون ألف نسمة.
"العروس البيضاء" هذا هو إسم منتجع غيلينجيك في اللغة التركية. هذه التسمية الشاعرية يصعب تصورها مقترنة بالأحداث المأساوية التي جرت هنا في القرن الخامس عشر. آنذاك حَّول الأتراك هذه البلدة الصغيرة على ساحل البحر الأسود إلى واحد من أكبر و أشهر أسواق العبيد. كانت الغارات تشن على القرى المجاورة و تُسبى النساء و ينقلن إلى نساء الحريم في تركيا و الجزيرة العربية و مصر.
في عام1965أصبحت غيلينجيك منتجعا لعموم الإتحاد السوفيتي.  وعندها تم صنع شاطئ رملي صناعي على شاطئ الخليج. أصبح أكبر بلاج رملي صناعي في روسيا بطول أكثر من كيلومتر. البلاجات الطبيعية هنا مغطاة بالحصى.
تاريخ هذه المنطقة يعود إلى عهود بعيدة، و الشاهد الرئيسي على ذلك هي (الدولمينات) أو المناضد الحجرية في ترجمة من اللغة البريتونية لإسم هذه الأبنية الغامضة. لقد شيدت قبل تشييد الأهرام المصرية بخمسمائة سنة، و مثلها مثل قبور الفراعنة مازالت تبعث الدهشة في أبناء اليوم بدقتها الهندسية المتناهية و ذكاء بناتها.
المغارات، و الشعاب، و الدولمينات، والشلالات... ما أكثر الظواهر المدهشة و الجمال الطبيعي المحيط بغيلينجيك!. بلاطة صخرية ضخمة بإرتفاع منزل من خمسة طوابق، تقف وسط البحر، منعزلة عن الشاطئ. إنها تشبه سفينة شراعية هائلة الحجم، مستعدة للإقلاع. هذه صخرة (الشراع) الشهيرة الواقعة غير بعيد عن المدينة. الثغرة فيها فتحها رجال مدفعية الجبال في أيام حرب القوقاز. هذه الصخرة الجميلة هي الآن ديكور جميل للصور التذكارية.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)