سفير مصر الاسبق في اسرائيل:ان ثورة 25 يناير مباركة ومضت في الاتجاه الصحيح

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656343/

أشاد محمد بسيوني سفير مصر الاسبق في اسرائيل الذي استضافه برنامج " حديث اليوم" بالدور الروسي في التسوية في الشرق الاوسط ودورها في الرباعية وفي تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الاوسط. وفيما يخص احداث الاشهر الماضية في مصر قال بسيوني : لا شك ان ثورة 25 يناير هي ثورة مباركة ومضت في الاتجاه الصحيح من اجل اقامة دولة ديمقراطية مدنية حديثة.. ومن اجل اقامة هذه الدولة الديمقراطية المدنية الحديثة لابد ان يكون هناك حكم ديمقراطي ..لابد ان تكون هناك شفافية في الحكم ..لابد ان تكون هناك مساءلة لأي انسان يرتكب خطأ...
وفيما يخص اتفاقية السلام مع اسرائيل قال محمد بسيوني ان كثيرا من الناس يرفضونها دون الاطلاع عليها.. وانا ألقي محاضرات في اماكن مختلفة .. في الجامعات وفي المنحافظات وأفاجئ احيانا بان كثيرا من الناس يرفضون الاتفاقية دون ان يقرأوها.. المسألة هنا عاطفية ..انهم يكرهون اسرائيل وتصرفاتها...ولهم الحق في ذلك. لأن الممارسات الاسرائيلية تؤدي قطعا لتولد انطباع سلبي لدى الناس.. ممارسات اسرائيل ضد الاخوة الفلسطينيين.. واستمرار احتلالهم للجولان وبقية الاراضي المحتلة في جنوب لبنان. لكن كما قلت ان القرار الرسمي يجب ان يعتمد على موقف سليم. .. وحسب تقديري يجب الحفاظ على المعاهدة .. وقد اكدت مصر رسميا انها تلتزم بتعهداتها الدولية. اما عن موقف الرئيس السابق حسني مبارك فأنا لم ألحظ انه قدم تنالات لاسرائيل. بالعكس فمثلا مشكلة طابا .. كان حسني مبارك حريضا على اعادة آخر ذرة من تراب مصر. وما حدث بعد ذلك لا علم لي به.
وقال محمد بسيوني ايضا ان اتفاقيات الغاز تعقد عادة لفترة طويلة وحين عقدت الاتفاقية مع اسرائيل في عام 2005 كانت الاسعار أقل مما هو عليه الآن. وقد خسرت مصر كثيرا بسبب ذلك. لكن عندما ارتفعت الاسعار العالمية تم تغيير السعر.

المزيد من التفاصيل في برنامج " حديث اليوم"

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)