معارض ليبي:هدفنا بناء دولة ديمقراطية جديدة على انقاض النظام الدكتاتوري

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/prg/telecast/656327/

يستضيف برنامج " حديث اليوم " في هذه الحلقة السيد على زيدان المعارض السياسي والدبلوماسي الليبي السابق، ليحدثنا عن اهداف المجلس الوطني الانتقالي .
يقول السيد زيدان ان هدف الحركة هو ازالة النظام الدكتاتوري الجائر المتسلط الفردي وبناء دولة جديدة على انقاضه، دولة مدنية ديمقراطية، دولة قانون تحترم حقوق الانسان وحقوق مواطنيها ، نحن نسير نحو هذا الهدف، حيث شكلنا المجلس الوطني الانتقالي الذي اعترفت به بعض الدول، كما بدأنا في اعادة بناء البنية التحتية في المناطق المحررة وكذلك اعادة مؤسسات الدولة . وبدأت علاقاتنا الدولية تتيلور. اننا حاليا في حالة حرب التي نأمل ان تنتهي قريبا، اننا منذ الان بدأنا بوضع اللبنات الاولى للدولة الجديدة.
واضاف زيدان بان هناك رجال اعمال ليبيون مقتدرون يدعمون هذا العمل اضافة الى دعم الدول الصديقة والشقيقة مشيرا الى تبرع دولة الكويت بمبلغ 180 مليون دولار الى المجلس الوطني، كما هناك دول اخرى مستعدة لتقديم الدعم والمساندة، اضافة الى الارصدة الليبية المجمدة في المصارف الاجنبية  والبالغة 130 مليار دولار. هذه المبالغ موجودة في مصارف دول تربطنا بها علاقات صداقة واعترفت بالمجلس الوطني.
وحول الموقف الروسي قال زيدان، تربطنا مع روسيا علاقات قديمة، ولكن روسيا لازالت حبيسة التفكير السوفيتي الانتقائي الذي يفيد بان كل من يعالق الغرب يجب ان تواجهه روسيا واضاف ارجو ان اكون مخطئا في تحليلي هذا. اننا لانجد تفهما منها فروسيا لازالت تحاول ان تجد تعليلات واسباب تبرر فيها تأيدها للقذافي، نعم وافقت روسيا على فرض عقوبات على نظام القذافي ولكن بعد ذلك بدأت تشكك بالتدخل العسكري الذي هو بطلب من الشعب الليبي، لقد طلبنا من المجتمع الدولي ان يحمي المدنيين من هجمات القوات الموالية للقذافي، هذه القوات التي تقصف مدينة مصراتة بصواريخ سكوت، وروسيا تعرف ماهي صواريخ سكوت. نحن نريد توازن في علاقاتنا الدولية مع كافة الدول والامم على اساس التكافؤ.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)